أدلة تشير إلى تنفيذ انفجارات نورد ستريم من بولندا

شيرين صبحي
نورد ستريم

قالت صحيفة وول ستريت، اليوم السبت 10 يونيو 2023، إن المحققين الألمان يفحصون أدلة تشير إلى أن فريقًا من المخربين استخدم بولندا قاعدة عمليات لإلحاق أضرار بخطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق في سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة أنباء “رويترز”، عن الصحيفة قولها إن المحققين الألمان وضعوا تصورًا كاملًا لرحلة استغرقت أسبوعين لليخت أندروميدا، وهو يخت أبيض اللون طوله 15 مترًا يشتبه في تورطه في الإضرار بخطوط الأنابيب التي تنقل إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا: تورط أوكراني ومعرفة أمريكية.. معلومات جديدة عن استهداف نورد ستريم

وبحسب الصحيفة، أشار المحققون إلى أن اليخت انحرف عن وجهته في المياه البولندية، وذلك استنادًا إلى بيانات من أجهزة الإرسال والملاحة في أندروميدا، وكذلك بيانات الهواتف المحمولة والأقمار الصناعية، وحسابات جي ميل “وعينات حمض نووي (دي إن إيه) كانت على متنه، والتي حاولت ألمانيا مطابقتها مع الحمض النووي لجندي أوكراني واحد على الأقل”.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست، الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة علمت بخطة أوكرانية لمهاجمة خطوط الأنابيب قبل 3 أشهر من وقوع انفجارات تحت المياه ألحقت بها أضرارًا.

اقرأ أيضًا: انتهاء تسرب الغاز من خط «نورد ستريم 2»

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء الماضي، لوسائل إعلام ألمانية إن أوكرانيا لم تهاجم خطوط أنابيب نورد ستريم.

ووقعت الانفجارات في المنطقتين الاقتصاديتين للسويد والدنمارك ويقول البلدان إن التفجيرات كانت متعمدة لكن لم يحددا المسؤولين عنها بعد.

اقرأ أيضًا: بعد مشاكل «نورد ستريم 1» .. تفاصيل بدائل أوروبا لتأمين الغاز الطبيعي

وقالت وسائل إعلام ألمانية في مارس إنه يوجد احتمال بضلوع يخت تابع لشركة مقرها بولندا مملوكة لأوكرانيين في الهجوم.

ربما يعجبك أيضا