أردوغان: تركيا مستعدة لاستضافة قمة سلام بين أوكرانيا وروسيا

أردوغان يبحث مع زيلينسكي الأمن الملاحي في البحر الأسود

أمير خالد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد محادثات في اسطنبول، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن تركيا مستعدة لاستضافة قمة أوكرانية روسية لإنهاء الحرب، مضيفا أن أنقرة تدعم وحدة أراضي أوكرانيا.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مع زيلينسكي، أوضح أردوغان أنه ناقش التطورات المتعلقة بالحرب بالتفصيل، وكذلك الأمن الملاحي في البحر الأسود، بما في ذلك اتفاقية الحبوب التي توقف العمل بها.

وأضاف أردوغان أن تركيا ستساهم بقوة في إعادة إعمار أوكرانيا بمجرد انتهاء الحرب.

وفي نفس السياق، قالت الرئاسة التركية إن الاجتماع بدأ بعدما زار زيلينسكي حوضًا لبناء السفن بالقرب من إسطنبول لتفقد سير العمل على سفينتين حربيتين يجري تصنيعهما للبحرية الأوكرانية.

ودعمت تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي، وحدة الأراضي الأوكرانية، لكنها تحافظ أيضًا على علاقات ودية مع روسيا وتتحدث بانتظام مع طرفي الصراع، وخاصة باعتبارها راعية لاتفاق البحر الأسود الذي رفع الحصار الروسي عن صادرات الحبوب الأوكرانية.

وتأتي زيارة زيلينسكي لإسطنبول أيضا قبل زيارة مُرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي قال الكرملين إنها ستكون بعد الانتخابات الرئاسية في روسيا المقرر إجراؤها منتصف هذا الشهر.

وقال مكتب زيلينسكي إن جدول الأعمال يتضمن صيغة سلام تهدف إلى إنهاء الحرب مع روسيا، وإقامة تعاون ثنائي في مجال صناعة الدفاع، والإفراج عن أسرى الحرب الأوكرانيين الذين تحتجزهم موسكو.

وفي بداية الاجتماع، قال زيلينسكي على منصة التواصل الاجتماعي إكس إن أنقرة وكييف يجب أن تعملا معًا لتحقيق الأمن الغذائي والأمن الملاحي في البحر الأسود، مضيفًا أن أوكرانيا تريد أيضا تعزيز العلاقات الدفاعية مع تركيا وتحتاج إلى مساعدتها في تأمين إطلاق سراح السجناء.

ربما يعجبك أيضا