أساتذة فلك يكشفون لـ«رؤية» طبيعة قمر الغزال العملاق

ياسمين سعد
قمر الغزال العملاق

يضيء بدر شهر يوليو سماء مساء اليوم، الأربعاء، واسمه قمر الغزال العملاق، فما هي طبيعة هذا القمر ومتى سنراه في السماء؟ خبراء يجيبون.


يضيء بدر شهر يوليو سماء ليلة، اليوم الأربعاء 13 يوليو 2022، واسمه قمر الغزال العملاق، وسيصل إلى ذروته في الساعة 18:38 بتوقيت جرينتش.

وقمر الغزال هو قمر عملاق، ويعد القمر الثالث الذي يشهده كوكب الأرض هذا العام، بعد قمر الزهرة الذي شاهدناه في شهر مايو الماضي، والقمر العملاق الثاني الذي رأيناه في شهر يونيو الماضي، والمعروف باسم قمر الفراولة.

قمر الغزال العملاق

تواصلت “شبكة رؤية الإخبارية” مع أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادرس، الذي أوضح أن قمر الغزال العملاق بدأ في الظهور في السماء ليلة أمس الثلاثاء، لكنه سيصبح مكتملًا وبدرًا حقيقيًّا ليلة اليوم الأربعاء.

هذا وقد شرح الدكتور أشرف تادرس، ظاهرة القمر العملاق، مشيرًا إلى أنها ظاهرة يجب أن تحدث كل عام، وقد تتكرر خلال العام الواحد 3 أو 4 مرات، موضحًا أن القمر خلال الشهر المقبل سوف يكون عملاقًا أيضًا.

قمر الرعد

يقول تادرس: “يكون القمر عملاقًا عندما يكون في منطقة الحضيض، والتي تعني المنطقة الأقرب إلى الأرض، ذلك أن القمر يظهر في السماء بحجم أكبر، فيزيد حجمه بما مقداره 14%، ومن ثم تزيد نسبة إشراقه أيضًا بـ30%”. وعن تلقيبه باسم قمر الغزال أوضح تادرس أن اسم القمر العملاق يتغير اسمه نسبة إلى القبائل الأمريكية.

القمر العملاق

القمر العملاق

 

وأضاف: “القبائل الأمريكية هي التي تسميه وفقًا للمناسبات الخاصة بها”، مشيرًا إلى أن القبائل الأمريكية سمّت القمر العملاق بقمر الفراولة نسبة إلى محصول الفراولة، فالأسماء تختلف بحسب كل مناسبة، موضحًا أن هذا القمر يسمى عند إحدى القبائل قمر الرعد، نسبةً إلى موسم الأمطار، وهو الاسم الأقرب إلى الصحة من قمر الغزال.

نمو قرون الغزال

تواصلت “شبكة رؤية الإخبارية” أيضًا مع أستاذ فيزياء الشمس المتفرغ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور محمد غريب، الذي قال إن “اسم قمر الغزال يعود إلى قبائل السكان الأصليين في أمريكا الشمالية، ففي هذا الوقت من السنة، من المعتاد أن تنمو قرون الغزال بالكامل”.

وقد أوضح الدكتور محمد غريب أن القمر العملاق الرابع سوف يكون اسمه قمر سمك الحفش، الذي سنشاهده في السماء خلال الشهر المقبل، والذي سيبلغ ذروته في 11 أغسطس، وسوف يكون آخر قمر عملاق نراه في هذا العام.

ربما يعجبك أيضا