أستراليا: وزيرة الخارجية تزور تيمور الشرقية في محاولة لتجديد الصداقة

دعاء عبدالنبي

رؤية

ديلي – زارت وزيرة الخارجية الأسترالية جوليا بيشوب تيمور الشرقية في إطار جهودها لتجدديد العلاقات بين الدولتين، عقب خلاف حول حقول النفط وفي ظل فضيحة تجسس.

وقالت بيشوب، اليوم الإثنين، في ديلي، عاصمة تيمور الشرقية “إنني هنا لتجديد صداقتنا وشراكتنا مع تيمور الشرقية عقب تشكيل حكومة جديدة”.

وتعد هذه الزيارة أول زيارة يقوم بها أحد وزراء أستراليا لتيمور الشرقية خلال 5 أعوام، ومن المقرر أن تلتقي بيشوب بقادة الحكومة الجديدة ومناقشة التعاون في مجالات الاقتصاد والأمن والتنمية، بحسب وكالة “الأنباء الألمانية”.

ويشار إلى أن العلاقات بين الدولتين توترت في السنوات الأخيرة بسبب فضيحة تتعلق بما تردد عن قيام أستراليا بزرع أجهزة تنصت في مكتب رئاسة الوزراء في تيمور الشرقية خلال مفاوضات الحدود البحرية عام 2004 من أجل تقاسم احتياطي النفط والغاز.

وخرجت تيمور الشرقية من الاتفاق، الذي تم توقيعه عام 2006، عقب الكشف عن فضيحة التنصت، وتقدمت بدعوى أمام محكمة أممية في لاهاي عام 2014، ولم تؤكد أو تنفي أستراليا ادعاءات التجسس.

وقد سحبت تيمور الشرقية العام الماضي القضية التي تقدمت بها ضد أستراليا، وتم تسوية الخلاف في وقت سابق من هذا العام بالتوصل لاتفاق حول إقامة حدود بحرية دائمة، يعطي تيمور الشرقية نحو 70% من عائدات حقوق الغاز تحت سطح البحر، التي تقدر قيمتها بـ 50 مليار دولار أسترالي (37 مليار دولار أمريكي).

وتعد تيمور الشرقية، التي بها 1.3 مليون نسمة، إحدى أفقر الدول في العالم. وقد حصلت على استقلالها من أندونيسيا عام 2002.

ربما يعجبك أيضا