أسطول من المسيرات.. مساعٍ تايوانية لتعزيز دفاعتها الجوية

محمد النحاس

في ظل جملة من المخاطر المحدقة، يسعى مسؤولو الدفاع في تايوان إلى تعزيز قدرات الطائرات المسيرة.


تبذل تايوان قصارى جهدها في تطوير وإنتاج الطائرات العسكرية المسيرة لحماية أجوائها أمام أي اجتياح صيني محتمل.

وتعرضت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية خلال العام الماضي لاختراقات مسيرات جيش التحرير الشعبي الصيني، خلال شهر سبتمبر، وتكرر في مايو وإبريل الماضيين، حسب بيانات وزارة الدفاع التايوانية.

مخاطر محدقة

رجّح معهد دراسات الحرب الأمريكي، وهو مركز بحثي مقره واشنطن، بأن يعمد جيش التحرير الشعبي الصيني لتسيير هذه الرحلات على نحوٍ مكثف خلال العامين المقبلين، وفقًا لما نقل موقع ديفنس نيوز، المتخصص في الشؤون الدفاعية.

وتعد الصين تايوان “مقاطعةً مارقةً”، وتهدد باستعادتها عن طريق القوة، ولا تستبعد استعمال القوة من أجل إعادتها للبر الرئيس، وترى بكين أنها لها كامل الحق في هذا، وتعتبر الأمر شأنًا يتعلق بالسيادة الوطنية، فلا تتساهل فيه أبدًا، وتفرض على أي دولة تقيم علاقات دبلوماسية معها ألا تعترف بتايوان. ولا يخلو التنافس بين واشنطن وبكين من أبعاد تتعلق بالصناعات الرقمية والتقنية الدقيقة، وفق خبير الشؤون الدولية أحمد البوهي، في تصريحات أدلى بها لشبكة رؤية الإخبارية.

اقرأ أيضًا| أبعاد نفسية ورسائل مبطنة.. مناورات عسكرية صينية قرب جزيرة تايوان

في ظل هذه المخاطر المحدقة، يسعى مسؤولو الدفاع في تايوان إلى تعزيز قدرات الطائرات المسيرة، من خلال تدشين برنامجين وطنيين في هذا الصدد، وفق ما نقل تقرير موقع ديفنس نيوز الدفاعي.

برامج الدفاع الوطنية

البرنامج الأول، يسمى الفريق الوطني للطائرات المسيرة ويركز على بناء وإنتاج مجموعة متنوعة من الطائرات العسكرية دون طيار. ويركز على بناء وإنتاج مجموعة متنوعة من الطائرات العسكرية دون طيار، مع إدراج 9 شركات خاصة حتى الآن في البرنامج.

أما الثاني، فهو الفريق الوطني للدفاع ضد المسيرات، ويتركز حول تعزيز أنظمة مكافحة الطائرات دون طيار، وتستحوذ عليه شركة ترون فيوتشر، التي تتخذ من تايوان مقرًا رئيسًا لها.

هدف طموح

خلال فعاليات الدورة السادسة عشرة لمعرض الدفاع الدولي أيدكس 2023 الذي أقيم في الإمارات في فبراير الماضي، قال المدير التنفيذي للشركة، يو جيو وانج، إن هدف الشركة هو إنتاج 100 رادار مضاد للطائرات دون طيار في عام بسبب زيادة الطلب.

وتريد تايوان في النهاية إعداد 3200 طائرة عسكرية مسيرة من طرازات متباينة، بحلول يونيو 2024 في إطار الفريق الوطني للطائرات المسيرة، وهو البرنامج الأكثر تخصصًا في مجال الهجوم وليس الدفاع، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

ونقلت الموقع المتخصص في شؤون الدفاع عن يو جيو وانج، قوله إن تايوان بصدد الوصول إلى بعض أكثر القدرات الدفاعية في مجال المسيرات شمولًا في جميع أنحاء العالم، ابتداءً من تفاصيل البنية التحتية العسكرية، وحتى البنية المدنية، خلال العامين المقبلين، لافتًا إلى أن تايبيه عازمة على المضي قدمًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لتحقيق هذا الهدف.

اقرأ أيضًا| الصين تستعرض قوتها العسكرية قبيل مناورات تايوانية

ربما يعجبك أيضا