أسعار النفط تصعد ببورصة قطر وتراجع السوق السعودية

رؤية نيوز

صعدت مؤشرات البورصات العربية والخليجية، اليوم الأحد 6 أغسطس 2023، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، عدا السوق السعودية التي تراجعت.

أغلق المؤشر القطري على ارتفاع، مدعومًا بصعود أسعار النفط بعد تخفيض كبار المنتجين حجم المعروض، في ما أغلق المؤشر السعودي منخفضًا على خلفية ضعف أرباح الشركات.

أسواق المال الخليجية

ارتفعت أسعار النفط، وهي محفز رئيس للأسواق المالية الخليجية، أول من أمس الجمعة، وحققت مكاسب للأسبوع السادس على التوالي مع تفاؤل المستثمرين بأن زيادة الطلب وتخفيض المعروض سيبقيان الأسعار مرتفعة.

اقرأ أيضا : السعودية تؤمن 41.4% من واردات اليابان النفطية في يونيو

وقررت السعودية، الخميس الماضي، تمديد خفض طوعي في إنتاجها من النفط بواقع مليون برميل يوميًّا حتى نهاية سبتمبر المقبل، كما قررت روسيا خفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًّا الشهر المقبل.

تباين أداء الأسهم 

ارتفع المؤشر القطري 0.2 % منهيًا جلستين من الخسائر، مع صعود سهمي شركة بلدنا 3%وشركة قطر للوقود 1%، كما ارتفع سهما مصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي 2.2 % و1.1 % على الترتيب.

وواصل المؤشر السعودي خسائره للجلسة السابعة على التوالي إذ أغلق على انخفاض 0.2 %، مع هبوط سهم مجموعة صافولا 5.5 % وتراجع سهم حلواني إخوان 8.9 %، وأعلنت شركة توزيع المنتجات الغذائية حلواني إخوان عن خسائر أعلى في الربع الثاني من العام مقارنة بنفس الفترة قبل عام.

وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.4 %، بعد ثلاث جلسات من الخسائر، مع ارتفاع جميع القطاعات، وقفز سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير 11.3 % وتقدم سهم شركة السويدي اليكتريك 4.2 %.

ربما يعجبك أيضا