أسهم أوروبا ترتفع بدعم شركات التعدين والتأمين

شركات التعدين والتأمين تدفع أسهم أوروبا للارتفاع

محمود عبدالله

قادت شركات التعدين والتأمين، الأسهم الأوروبية نحو الارتفاع اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، إذ بدت الأسواق مستعدة لختام العام بأداء قوي وسط آمال بأن تتمكن البنوك المركزية العالمية من خفض تكاليف الاقتراض.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 بنحو 0.3% ليحوم بالقرب من أعلى مستوى في 23 شهرًا، والذي سجله قبل أسبوعين، ودعم التداولات التكهنات بشأن خفض أسعار الفائدة في 2024، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

أسهم الشركات

قاد المكاسب قطاع الموارد الأساسية الذي يضم أسهم شركات التعدين الكبرى في أوروبا إذ ارتفع 0.7% مسجلا مكاسب لليوم الثالث على التوالي، في حين صعد قطاع التأمين 0.5%.

والمؤشر القياسي الأوروبي “ستوكس” في سبيله لتحقيق مكاسب بنحو 13% هذا العام الذي كان خلاله قطاعا التكنولوجيا والتجزئة من أفضل القطاعات أداء.

أسعار الفائدة

شهدت الأسواق العالمية صعودًا منذ منتصف ديسمبر الجاري عندما ألمح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أنه قد ينظر في خفض أسعار الفائدة العام المقبل، لكن توقعات البنك المركزي الأوروبي كانت مختلفة.

ومن المتوقع أن تكون التداولات محدودة خلال الأيام القليلة المتبقية من العام الحالي، ومن بين الأسهم الفردية التي انتعشت بالتداولات، “فيستاس ويند سيستمز” إذ صعدت للجلسة السادسة على التوالي بمعدل بلغ 2.3%.

 

ربما يعجبك أيضا