أسهم عمالقة التكنولوجيا على المحك بعد خسارة «أبل» 383 مليار دولار في 4 أيام

أسهم عمالقة التكنولوجيا تخسر 400 مليار دولار من قيمتها خلال 4 أيام

محمود عبدالله
شركة آبل الأمريكية

فقدت أسهم التكنولوجيا بريقها مع بداية العام 2024، بعدما وسعت مكاسب وعُمق أسواق الأسهم العالمية خلال تعاملات العام الماضي، لكن الهبوط الحاد الحاصل حاليًا يجعلها على المحك خلال التداولات المقبلة بالعام الجديد.

وتراجعت أسهم ما يسمى بـ”العمالقة السبع”، والتي تضم شركات أبل، وأمازون، وألفابيت، ومايكروسوفت، وميتا، وتسلا، وإنفيديا، خلال أيام التداول الأربعة الأخيرة، وهي السلسلة الأطول للخسائر المتتالية خلال شهر واحد، وفق “العربية” اليوم الخميس 4 يناير 2024.

شركة أبل

قادت أسهم شركة أبل المنتجة لهواتف أيفون، التي انخفضت بنسبة 4.6% خلال الفترة الزمنية، التراجع الذي أدى إلى محو 383 مليار دولار من القيمة السوقية، وانخفض مؤشر Nasdaq 100 الأمريكي لأسهم التكنولوجيا أيضًا في أيام التداول الأربعة الماضية، وفقًا لمؤشر “Bloomberg Magnificent 7 Price Return Index”.

وقال محلل الأسواق ستيف سوسنيك: “لا نعرف ما إذا كان ارتفاع العام الماضي قد انتهى بالكامل، لكن من الطبيعي تمامًا أن نتوقع تراجع الأسواق بعد الارتفاع الذي رأيناه”. متوقعًا أن تكون وتيرة الصعود خلال العام الجاري مع غياب عوامل نهاية العام التي عززت الارتفاع.

الذكاء الاصطناعي

يعد الهبوط الحالي، بمثابة إشارة إلى أن شكوك المستثمرين بشأن القوة العالقة لارتفاع عام 2023 كانت في مكانها الصحيح، رغم أن أسهم تلك المجموعة ارتفعت بأكثر من 100% العام الماضي، مدفوعة بجنون الذكاء الاصطناعي.

وتباطأت المكاسب في النصف الثاني من 2023 حيث كان المستثمرون يفكرون في قدرة الاحتياطي الفيدرالي على تنفيذ هبوط سلس للاقتصاد الأمريكي، وهو ما قد يعني على الأرجح خفض أقل لأسعار الفائدة عما كان متوقعا.

أسهم شركات التكنولوجيا

تراجع سهم تسلا بنسبة 8.8% في الأيام الأربعة الماضية، وهي أطول سلسلة خسائر لها منذ أكثر من 4 أسابيع، على الرغم من أن شركة تسلا ذكرت يوم الثلاثاء الماضي أنها سلمت المزيد من السيارات الكهربائية في الربع الرابع مما توقعه المحللون، إلا أن الشركة فقدت مكانتها كأكبر بائع للسيارات الكهربائية لصالح شركة BYD الصينية.

ومن المؤكد أنه من السابق لأوانه القول بأن الارتفاع الذي يركز على أسهم التكنولوجيا قد انتهى، حيث عوضت معظم مكاسب عام 2023 خسائرها عن العام السابق عليه، ولا تزال بعض شركات المجموعة مثل أمازون وألفابيت وميتا وتسلا، أقل من أعلى مستوياتها على الإطلاق، مما يشير إلى أنه قد يكون لديها مجال للصعود.

ربما يعجبك أيضا