أسواق السندات تبدأ العام بصفقات تتجاوز الـ150 مليار دولار

ولاء عدلان

شهدت أسواق السندات خلال الأيام الأولى من العام الجديد 2023، بداية ساخنة من خلال إصدار أكثر من 150 مليار دولار من الديون الجديدة في 4 أيام فقط.

ومنذ بداية العام، امتدت موجة مبيعات السندات إلى جميع أنحاء العالم، من هونج كونج التي جمعت 5.8 مليار دولار من خلال أكبر سندات خضراء لها على الإطلاق، إلى وحدات “مجموعة كريدي سويس”، التي أصدرت مجتمعة سندات بقيمة 4.3 مليار دولار، وفق ما نقله موقع قناة “العربية”، اليوم الأحد 8 يناير 2023.

وأظهرت وتيرة إصدار السندات خلال الأسبوع الماضي، بداية جيدة لسوق عانت من خسارة بنحو 16.25% خلال العام الماضي.

وقالت الرئيسة المشاركة لقسم الديون المشتركة في “باركليز كابيتال”، ميجان جرابر، خلال مؤتمر نظمته “بلومبرج إنتليجنس” في نيويورك الشهر الماضي، “مع وجود الكثير من عدم اليقين بشأن التضخم واتجاه الاقتصاد خلال 2023، يمكن بسهولة تدمير شهية المستثمرين”.

وأضافت: “هذه الظروف تعزز مخاوف المقترضين وتدفعهم إلى حشد عروضهم في أيام تبدو فيها فرصة حدوث مفاجأة كبيرة منخفضة، وفق المقابل، وبسبب الأوضاع الاقتصادية المتقلبة سنرى أيامًا طويلة من التعاملات الصفرية، وهذا الاتجاه من المرجح أن يستمر على مدار 2023”.

وأوضحت أن الشركات، التي تحتاج إلى الاقتراض في 2023، لن تضطر فقط إلى التعامل مع معدلات فائدة أعلى، ولكن أيضًا مع مخاطر سوء التوقيت.

ربما يعجبك أيضا