أشجار الغاف في الإمارات.. كنوز تكافح التغير المناخي

أسماء حمدي
أشجار الغاف

تحظى شجرة الغاف بمكانة خاصة لدى أهل الإمارات، لقيمتها البيئية وفوائدها المتعددة، واقترانها بهوية الدولة وتراثها.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، أن الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بها، وأطلقت العديد من المبادرات التي أسهمت في الحفاظ عليها، وزيادة أعدادها.

أشجار الغاف

تغطي أشجار الغاف مساحات واسعة من أرض دولة الإمارات، لتقف شاهدة على اهتمام الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وحبه العميق للطبيعة، وحرصه الشديد على حماية البيئة والحفاظ عليها، وتشجيعه ودعمه للزراعة، والتوسع في نشر الرقعة الخضراء، فاهتم بزراعة الأشجار عمومًا، والغاف خصوصًا، وأصدر توجيهاته بمنع قطعها في جميع إمارات الدولة، وأمر باستزراع غابات جديدة منها.

وتمتاز أشجار الغاف بسهولة تكاثرها، وسرعة نموها، والتكيف مع الأجواء البيئية المحيطة بها، وتتعمق جذورها في التربة لمسافات بعيدة، وتتميز بقدرتها على تحمّل الجفاف وامتصاص المياه من 20 مترًا تحت سطح الأرض.

ثروة متعددة الفوائد

تُعد هذه الأشجار ثروة متعددة الفوائد، وفي مقدمتها مكافحة التصحر، وتتحمل الملوحة العالية وتقلبات الجو والرياح، وهي ملائمة للزراعة في التربة الرملية، وتستخدم لتشجير الشوارع والطرق والمتنزهات العامة التي تزيّنها وتضفي عليها سمة جمالية راقية.

وتعمل شجرة الغاف على تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال امتصاصها، وتساعد على تقليل آثار التغير المناخي، وتسهم في تحسين جودة الهواء، ويمكن لشجرة الغاف التي يصل عمرها إلى 10 سنوات أن تحتجز نحو 34.65 كيلوجرامًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًّا.

حملة استدامة وطنية

تستعرض حملة استدامة وطنية التي جرى إطلاقها تزامنًا مع الاستعدادات لمؤتمر المناخ COP28 الذي يعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر من العام الجاري في مدينة إكسبو دبي، مبادرات الإمارات في الحفاظ على أشجار الغاف.

وخصصت الحملة محورًا خاصًّا للمحمية لتسليط الضوء على قصص النجاح الوطنية في مجال حماية البيئة والتنوع البيولوجي، من خلال مجموعة من المبادرات المشتركة والحلول المبتكرة.

وتهدف الحملة إلى نشر الوعي عن قضايا الاستدامة البيئية وتشجيع المشاركة المجتمعية ودعم الاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة بالعمل المناخي بما يحقق التأثير الإيجابي في سلوك الأفراد ومسؤولياتهم، وصولا لمجتمع واعٍ بيئيًّا.

اقرأ أيضًا| تقرير: COP28 خطوة نوعية في مستقبل الطاقة النظيفة والمتجددة

اقرأ أيضًا| مشاركة ناجحة لرئاسة COP28 في أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة

ربما يعجبك أيضا