أضرار المسكنات على القلب.. قد تؤدي إلى الوفاة

ياسمين سعد
أورام القلب

على الرغم من أنك تستخدم المسكنات للتخلص من الألم، فإنه قد يكون لها أعراض جانبية خطيرة، فما هي أضرار المسكنات على القلب؟


إذا كانت المسكنات طريقك السريع للتخلص من الألم، ففكر مرة أخرى، فثبت علميًّا خطورة تناول المسكنات، خاصة أمراض القلب، بحسب تقرير في موقع الجارديان.

يطلق على عديد من المسكنات اسم المسكنات الأفيونية، وهي التي تتخلص من الآلام بطريقة آمنة إذا وصفت من قبل الطبيب، ولكنها في الوقت نفسه قد تسبب أضرارًا جسيمة عند استخدامها عشوائيًّا، فإلى جانب تسببها في إدمان بعض الأشخاص، قد تسبب الوفاة أيضًا بسبب خطورتها على القلب.

أضرار المسكنات على القلب

تتفاعل المسكنات مع المستقبلات الأفيونية في خلايا الإنسان لترسل إشارات إلى المخ فيشعر الإنسان بالمتعة والراحة على الفور، وتتكون عادة من نبات الخشخاش ومنها أدوية مورفين، وميس كونتين، ويوجد بعض منها يستخلص بالمختبر مثل فينتانيل وDuragesic، بحسب ما ذكر في موقع مايو كلينك.

وذكرت دراسة نشرت في المجلة الطبية BMJ شملت 8 ملايين شخص من المرضى الأوروبيين، تناولوا 23 نوعًا من المسكنات المضادة للألم، أن 90 ألف شخص منهم كانوا بحاجة إلى دخول المستشفى نتيجة لإصابتهم بقصور في القلب، وذلك بعد ما تناولوا المسكنات لمدة 10 سنوات.

أضرار المسكنات على القلب

أضرار المسكنات على القلب

تحذيرات من المسكنات

من ناحية أخرى حذرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية من تناول جرعات عالية من مسكن إيبوبروفين، لأنها وجدت أنه يصيب بتشنجات وتباطؤ في ضربات القلب قد تؤدي إلى الغيبوبة ووفاة المريض، وذلك في حال تناوله بكميات كبيرة.

في حين أشارت المجلة الألمانية إلى أن الأدوية التي تحتوي على كافيين أو تومابرين أو نويرلاغين أثبتت قلة فاعليتها في التخلص من الآلام، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لما لها من أعراض جانبية، ونبهت المجلة إلى ضرورة عدم تناول المسكنات لمدة 4 أيام متتالية.

أضرار المسكنات على القلب

أضرار المسكنات على القلب

بدائل المسكنات

يوجد كثير من البدائل التي تصلح كمسكنات طبيعية للآلام بدلًا من استخدام الأدوية ومنها الكركم فيحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، فتناول 600 ميلليجرام من الكركم ثلاث مرات يوميًا، يخفف من الألم بفعالية، بحسب ما ذكر في موقع دويتش فيلة.

تحتوي الأوميجا 3 أيضًا على مثبطات للآلام، وهي موجودة في السمك والسلمون، ويعد الزنجبيل من أهم الأدوية الشعبية المعروفة منذ سنوات طويلة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة، والكالسيوم والألياف الغذائية والبوتاسيوم، ما يجعله من أفضل المسكنات الطبيعية للآلام على الإطلاق.

ربما يعجبك أيضا