أغذية الإماراتية تحقق 4.56 مليار درهم صافي إيرادات خلال 2023

الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية تدعم أرباح أغذية خلال 2023

مصطفى خلف الله

أعلنت مجموعة أغذية الإماراتية إحدى شركات الأغذية والمشروبات الإقليمية الرائدة في المنطقة، اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024، عن نتائجها النهائية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وبحسب بيان حصلت علية شبكة رؤية الإخبارية، قدمت المجموعة أداءً قويًا خلال عام 2023، متفوقًا على نطاقات الإرشادات. أدى النمو المربح للمجموعة عبر قطاعات الأعمال الخاصة بالوجبات الخفيفة، المياه والأغذية، والأعمال الزراعية، جنبًا إلى جنب مع الاستفادة من الكفاءات على مستوى المجموعة، إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي الأرباح الأساسية للمجموعة بشكل أسرع من الإيرادات.

الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية

ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.1% على أساس سنوي ليصل إلى 4.56 مليار درهم (نمو بنسبة 8.1% من الأحجام و4.1% من التسعير)، مع أداء قوي لقطاعات الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية والمياه والأغذية ما خفف من التأثير السلبي لانخفاض قيمة العملة في مصر وزيادة البيئة التنافسية في سوق البروتين الأردني.

سجلت الإيرادات المعدلة لتأثير انخفاض قيمة العملة في مصر (-346.4 مليون درهم)، وارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة +20.7% على أساس سنوي، كما ارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك “أبو عوف” في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 5.7% على أساس سنوي، أو 13.8% باستثناء تأثير صرف العملات.

التوسع في أصناف التمور

حققت الشركة نموا في إيرادات قطاع الوجبات الخفيفة بنسبة 38.0% على أساس سنوي (+9.3% على أساس المقارنة بالمثل) بفضل النمو القوي في الإيرادات عبر محفظة الوجبات الخفيفة للمجموعة. وكان ذلك مدفوعًا بالابتكارات المهمة في التمور عبر نطاقات القيمة المتوسطة والعالية، والتوسع في أصناف التمور، والنمو الملحوظ في القيمة عبر قنوات البيع بالتجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي (مثل الهند وإندونيسيا وماليزيا والبرازيل).

إلى جانب التمور، بلغت مساهمة الإيرادات للسنة المالية 2023 من “بي إم بي” و”أبو عوف” مجتمعتين 546.4 مليون درهم، حيث شهدت الأخيرة نموًا أكبر في الأسواق الأساسية، واستمرت زيادة الأحجام والقيمة في القهوة ذات العلامات التجارية المتميزة في “أبو عوف” في مصر مما أدى إلى زيادة بنسبة 72% في إيرادات العملة المحلية للسنة المالية 2023.

تحسن المزيج والإنتاجية.

نمت إيرادات قطاع المياه والأغذية بنسبة 6.0% على أساس سنوي، ما يعكس النمو الكبير في دولة الإمارات العربية المتحدة، مدفوعاً بالتميز والابتكار، مع توسع الهوامش بسبب تحسن المزيج والإنتاجية. واصلت المجموعة الحفاظ على مكانتها الرائدة في السوق في قطاع المياه المعبأة في دولة الإمارات، إذ أطلقت بنجاح ابتكارات ذات قيمة مضافة مثل العين بلس (المياه المدعمة بالزنك)، والعبوات الزجاجية الفاخرة، وعبوة مصنوعة بنسبة 100% من البولي إيثيلين تيرفثالات rPET (المصنوعة من مواد معاد تدويرها من البلاستيك الذي يمكن إعادة تدويره بشكل لانهائي). كما ارتفعت إيرادات الأعمال الدولية أيضاً، مع أداء مميز من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وجمهورية تركيا.

أظهر قطاع البروتين والأغذية المجمدة مرونة، رغم الانخفاض إذا تم القياس بالدرهم الإماراتي، وسط البيئة الكلية والاستهلاكية الصعبة لعام 2023، والتي تضمنت الانخفاض الكبير في قيمة الجنيه المصري. وباستثناء تأثير انخفاض قيمة العملة، نمت الإيرادات بنسبة 19.3% على أساس سنوي طوال فترة العام بأكمله، مع قيام هذا القطاع بحماية ربحيته وتحديد أولوياته بشكل استباقي وريادته في السوق من خلال تنفيذ استراتيجيات التسعير الفعالة وتصنيف المحفظة وتحسين التكاليف.

[inline_related_posts title=”اقرأ أيضًا” title_align=”right” style=”grid” number=”4″ align=”none” ids=”” by=”tags” orderby=”rand” order=”DESC” hide_thumb=”no” thumb_right=”no” views=”no” date=”yes” grid_columns=”2″ post_type=”” tax=””]

ربما يعجبك أيضا