أفضل أطعمة صحية لمن تجاوز سن الـ50

رؤية

إذا كنت في الخمسينات من العمر، فتأكد من إيلاء اهتمام أكبر لنظامك الغذائي، بحيث يضمن لك أفضل كفاءة في أداء أعضاء الجسد.

ويقدم موقع thehealthsite نصائح بتضمين بعض الأطعمة الغنية بالمغذيات لتحسين صحة من هم فوق سن الـ50 عامًا، ومنحهم القدرة على الحركة والتفاعل مع الحياة بطريقة صحية.

مرق العظام

تنبع فوائد تناول مرق العظام يوميًّا من محتواها الغني بالعناصر الغذائية، مثل الكولاجين والجليسين والجيلاتين والجلوتامين والبرولين والأرجينين. وبينما الكولاجين مفيد للبشرة، يساعد الجيلاتين العظام على العمل بسلاسة دون احتكاك.

اقرأ أيضًا: بدائل صحية للملح تحافظ على صحة جسمك

ويساعد الجلوتامين في بناء العضلات، ويعمل الجليسين كمضاد للاكتئاب ويعزز الحالة المزاجية، ويعد مرق العظام مفيدًا لاضطرابات النوم.

البيض والكبد

البيض والكبد من المصادر الممتازة للبروتين الحيواني وعدد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى. فيحتوي بياض البيض على 60% من البروتين الحيواني عالي الجودة، ويحتوي صفار البيض على بقية العناصر الغذائية الأساسية، بما فيها الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وأما الكبد فهو غني بحمض الفوليك والحديد و”فيتامين ب” وكذلك النحاس، وتكفي حصة واحدة لتلبية احتياجاتك اليومية من جميع هذه المكونات. ويحمي الكبد من أمراض العيون والتهاب المفاصل وحتى الخرف.

اقرأ أيضًا: مادة مسرطنة تستخدم في المشروبات الغازية.. والصحة العالمية تحذر

لحم الخروف والدجاج والمأكولات البحرية

البروتينات الغذائية هي اللبنات الأساسية لأجسامنا. والبروتينات الحيوانية هي أكثر أشكال البروتين التي يسهل هضمها. وبينما لحم الدجاج غني بـ”فيتامين K2″، يحتوي جلد الدجاج على الكولاجين المفيد للجسم.

اقرأ أيضًا: الأكل الحدسي وحمية داش.. أفضل أنظمة غذائية للنساء فوق الـ50

ويحتوي لحم الضأن على مواد تساعد على حرق المزيد من الدهون. وأما المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق فتكون غنية أيضًا بأحماض “أوميجا 3” الدهنية، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات.

الزيوت النباتية وفواكه موسمية عضوية

السمن مفيد للصحة والجلد والشعر. وتظهر الدراسات أن الزيوت النباتية غير المكررة، بما فيها الكانولا، والفول السوداني، وفول الصويا، والخردل، والسمسم، والقطن، والنخيل، والذرة، وما إلى ذلك، لها تأثيرات مضادة للالتهابات.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر من تأثير العادات الغذائية في النمو الحركي والعقلي للأطفال

ويوفر إدراج الفواكه الموسمية في نظامنا الغذائي اليومي عددًا من الفوائد للجسم. وتعد الفواكه مصدرًا ممتازًل للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهي أيضًا حلوى مثالية لعشاق الحلويات.

ربما يعجبك أيضا