«أكوا باور» تطور مشروعًا للهيدروجين الأخضر في إندونيسيا بمليار دولار

مشروع هيدروجين أخضر لـ«أكوا باور» في إندونيسيا يتخطى مليار دولار

محمود عبدالله

تعتزم شركة “أكوا باور” السعودية تطوير منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إندونيسيا باستثمارات تزيد على مليار دولار، بالتعاون مع الشركتين المملوكتين للدولة “بي تي بيروسان ليستريك نيجارا -بيرسيرو” للكهرباء، و”بي. تي. بوبوك إندونيسيا لإنتاج الأسمدة والمواد الكيميائية.

وقالت “أكوا باور” المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسة “تداول”، في بيان اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، على موقعها الإلكتروني، إنها وقعت اتفاقية تطوير “جارودا هيدروجين هيجاو” مع الشركتين الإندونيسيتين، على هامش مؤتمر المناخ (COP28) المنعقد في دبي.

بدء تنفيذ المشروع

أوضحت الشركة العاملة في مجال تحلية المياه وتطوير مشروعات الطاقة، أن التشغيل التجاري للمشروع يُتوقع أن يبدأ بحلول عام 2026، وذلك بقدرة إنتاجية تصل إلى 600 ميجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، و150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا.

ومن المتوقع أن تبدأ عملية تقديم العطاءات للمشتريات الهندسية والبناء للمشروع بحسب البيان، في الربع الأول من 2024، مع التخطيط لتحقيق الإغلاق المالي في نهاية 2025.

مشروع نيوم

تعمل شركة أكوا باور على توسيع محفظة أعمالها في مجال الهيدروجين الأخضر، حيث تواصل تطوير مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر بقدرة 1.2 مليون طن سنويًا في المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر الانتهاء من تطويره نهاية عام 2026، كما بدأت الشركة العمل في مشروع ثانٍ في أوزبكستان في شهر نوفمبر من عام 2023.

ربما يعجبك أيضا