«ألفا ظبي» تستحوذ على 20% من «إنترناشيونال إنيرجي» القابضة

عبدالرازق محمد
«ألفا ظبي» تستحوذ على 20% من شركة إنترناشيونال إنيرجي القابضة

استحوذت شركة “ألفا ظبي القابضة” على20% من حصص شركة “إنترناشيونال إنيرجي” القابضة (إحدى الشركات التابعة للشركة العالمية القابضة)، واستكملت عملية النقل بحسب خطاب موجه إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2022.

وذكرت الشركة “العالمية القابضة”، في خطاب موجه إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية أيضًا، أنه في ما يتعلق بالاستحواذ على حصة 50% في شركة “كاليون إنيرجي” للطاقة النظيفة في تركيا، من خلال شركتها التابعة “إنترناشيونال إنيرجي القابضة”، جرى تحويل 80% من المشروع المذكور إلى مجموعة “ملتيبلاي” و20 % إلى شركة “ألفا ظبي القابضة”.

محطات كهرباء فى تركيا

اكتملت المعاملة بعد استيفاء الإجراءات اللازمة، والحصول على موافقة الجهات التنظيمية المختصة، وفقًا للشركة القابضة العالمية.

وتشمل أصول “كاليون إنيرجي” مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة تبلغ 1347.7 ألف ميجاواط/ 1000 ميجاوط كهربائية في منطقة كارابينار في قونية. وعند اكتمال المشروع في عام 2023 سيلبي المشروع احتياجات الطاقة الكهربائية السنوية لما يقرب من مليوني شخص، وفقًا لبوابة “أرقام”.

وتمتلك الشركة مشروعًا لتوليد الطاقة بالرياح قدرة 1 جيجاواط في أنقرة، طورته YEKA، وكذلك مشروعًا للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط في Nigde، وآخر بقدرة 50 ميجاواط في غازي عنتاب، ومشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

العالمية القابضة تستحوذ على 50%

كانت الشركة “العالمية القابضة” أعلنت يوم 11 أغسطس 2022، استحواذها على حصة 50% في شركة “كاليون إنرجي” في تركيا، مقابل 1.8 مليار درهم، أي 490 مليون دولار، من خلال شركتها التابعة “إنترناشيونال إنيرجي القابضة”.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه من خلال هذه الصفقة ستمتلك شركة “إنترنشيونال إنيرجي القابضة” والتابعة للشركة العالمية القابضة حصة 50% في “كاليون إنرجي”.

ربما يعجبك أيضا