«أمازون» تتصدر شركات التجارة الإلكترونية الأكثر أمانًا في توصيل الطرود

سرقة طرود العملاء أزمة معقدة في أمريكا وإنجلترا

محمود عبدالله

كشفت دراسة استقصائية لشركات التوصيل عبر الإنترنت أجرتها مؤسسة Citizens Advice البريطانية، عن تصدر شركة أمازون الأمريكية، المركز الأول من حيث سلامة توصيل الطرود.

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز”، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، إن صدارة “أمازون” العاملة في التجارة الإلكترونية، جاءت رغم حصولها على درجة 2.75 من أصل 5 وهي تعني “ضعيف”.

سرقة الطرود

قال مورجان وايلد، رئيس قسم السياسات في المؤسسة البريطانية، إنه يتعين على السلطات في مختلف البلدان أن تأخذ مشكلة سرقة الطرود على محمل الجد، وتفرض غرامات على المخالفين.

وشدد في تصريحاته للصحيفة، على أنه ينبغي مراقبة الشركات بشكل استباقي واتخاذ إجراءات فعلية ضد أولئك الذين يسمحون باستمرار أن يكون المستهلكين ضحايا للجريمة التي تنفذ من خلالهم خاصة من يقومون بالدفع الإلكتروني.

وشركة Citizens Advice هي شبكة مكونة من 316 مؤسسة مستقلة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وتقدم معلومات ومشورة مجانية وسرية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من المشاكل المالية والقانونية وكذا المتعلقة بالاستهلاك.

أزمة عالمية

أوضحت الصحيفة، أن أزمة سرقة الطرود ليست مشكلة خاصة بالمملكة المتحدة، بل في أمريكا أيضًا، لذلك أصدرت 8 ولايات مؤخرًا قوانين تزيد العقوبات المفروضة على سرقة الطرود من جنحة إلى جناية، إذ يقدر أحد الاستطلاعات أن 210 ملايين طرد سُرقت في جميع أنحاء أمريكا عام 2021.

التجارة الإلكترونية

لم تكشف الصحيفة عن شركات أخرى عاملة بالتجارة الإلكترونية، لكن يبدو أن تعدد السرقات وعدم الحفاظ على متعلقات العملاء، سببًا في عدم الكشف عن ذلك، خاصة أن الشركة التي تصدرت المؤسسات العاملة في التجارة الإلكترونية، من حيث  الأمان حصلت على تقدير “ضعيف”.

كانت شركة “أمازون” أعلنت في أكتوبر الماضي عن الاستعانة بروبوتات جديدة لمستودعاتها ومسيّرات جديدة من شأنها السماح لها بتعزيز ورقتها الرابحة الأساسية المتمثلة في عمليات التوصيل بشكل سريع.

وأطلقت المجموعة خدمة “برايم إير” المخصصة للتوصيل بطائرات من دون طيار في أقل من ساعة، والمتوافرة حاليًا في مدينتين أمريكيتين بولايتي تكساس وكاليفورنيا، وستتاح في موقع ثالث في الولايات المتحدة، وكذلك في إيطاليا والمملكة المتحدة، بحلول نهاية العام 2024.

ربما يعجبك أيضا