أمريكا تطلق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر

أمريكا تكشف عن الدول المشاركة في حماية التجارة بالبحر الأحمر

عبدالمقصود علي

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الاثنين 18 ديسمبر 2023، انطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة بالبحر الأحمر لمواجهة هجمات مليشيات الحوثي.

ونقلت وكالة انباء “رويترز” عن وزير الدفاع الأمريكي قوله: إن الدول المشاركة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن”.

تحالف دولي

أوضح أن الدول المشاركة في العملية التي تقودها أمريكا تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وفي الفترة الأخيرة توالت الهجمات ضد سفن تقول ميلشيا الحوثي إنها مرتبطة بإسرائيل، الأمر الذي دفع عدة شركات شحن حاويات، لتعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وتوعدت جماعة الحوثي مرارًا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية “تضامنًا مع فلسطين” لا سيما قطاع غزة الذي يتعرض لقصف وتدمير متواصل، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

تهديد حوثي

اليوم، قال عضو المكتب السياسي لـ مليشيات الحوثي محمد البخيتي: إذا أقدمت الولايات المتحدة على أي عدوان على اليمن ستخسر من الناحية العسكرية والأخلاقية.

وأضاف أنه “لديهم خيارات موجعة ليست في الحسبان للرد على أي عدوان ضد اليمن”، مشيرًا إلى أن الحوثيين قادرون على مواجهة أي تحالف تشكله الولايات المتحدة في البحر الأحمر.

وأكد البخيتي أن الحوثيين لا يستهدفون إلا السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى إسرائيل، قائلا “حريصون على سلامة الملاحة البحرية ونتحرك ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي فقط”.

ربما يعجبك أيضا