أمريكا تفرض عقوبات على مسؤولين سودانيين سابقين

أمريكا تصدر عقوبات جديدة مرتبطة بالسودان

عبدالمقصود علي
الحرب في السودان

ذكر منشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأمريكية الاثنين 4 ديسمبر 2023 أن الولايات المتحدة أدرجت ثلاثة أفراد على قوائم العقوبات المتعلقة بالسودان.

وقالت الوزارة في بيان إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 3 أفراد لدورهم في تقويض السلام والأمن والاستقرار في السودان، وفق وكالة أنباء رويترز.

أمر تنفيذي أمريكي

أضافت، العقوبات فرضت بموجب أمر تنفيذي أمريكي يفرض عقوبات على الأشخاص الذين يزعزعون استقرار السودان ويقوضون الديمقراطية.

وذكرت الإدارة أن الأشخاص الثلاثة هم طه عثمان أحمد الحسين وصلاح عبد الله محمد صلاح ومحمد عطا المولى عباس، وجميعهم مسؤولون سودانيون سابقون.

وكشفت مصادر، الاثنين، عن تفاصيل جديدة بشأن خلافات واتهامات متبادلة بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” تهدد بتعثر الجولة الثانية من المفاوضات بينهما في “منبر جدة”» الذي ترعاه وساطة سعودية – أمريكية.

المفاوضات مهددة

أوضحت المصادر أن المفاوضات أصبحت مهددة بالتعليق لعدم إحراز تقدم يذكر، وربما يتم استئنافها في وقت لاحق دون إعلان رسمي، مشيرة إلى أن وفد الجيش سبق وأن وافق على مقترح تقدم به خبير بمنظمة التنمية الحكومية “إيجاد” حول ما يتعلق بمواقع السيطرة التي كانت محل خلافات بين الطرفين، وتسببت في إفشال الجولة السابقة.

وأفادت المصادر بأن خبير “إيجاد” اقترح تجميد تحركات جميع القوات، بحيث يبقى كلٌّ في مناطق سيطرته، على أن يتم ذلك مباشرة بعد توقيع اتفاق وقف العدائيات الذي تمت الموافقة عليه من الطرفين، لكن الجيش عاد ورفض المقترح.

وقالت المصادر، التي فضّلت حجب هويتها، لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إن وفد الجيش المفاوض رفض أيضاً بنداً آخر يتحدث عن بدء حوار سياسي شامل بعد 15 يوماً من التوقيع على وقف العدائيات.

وأضافت أن رفض الجيش كذلك القبول بمقترح “المركز المشترك” المعني بمراقبة وقف إطلاق النار، الذي يتكوّن من 4 دول برئاسة السعودية، وتُمثل فيه كل دولة بـ50 فرداً، بالإضافة إلى مشاركة من طرفي النزاع؛ الجيش وقوات الدعم السريع، كما تمسك الجيش بخروج قوات الدعم السريع من العاصمة.

ربما يعجبك أيضا