أمريكا وإيران تجريان محادثات لتهدئة التوتر بتفاهم ثنائي

أسماء حمدي

قال مسؤولون إيرانيون وغربيون إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إيران لرسم خطوات يمكن أن تؤدي للحد من البرنامج النووي الإيراني وإطلاق سراح بعض الأمريكيين المحتجزين وإنهاء تجميد بعض الأصول الإيرانية في الخارج.

وحسب وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 16 يونيو 2023، يمكن وصف هذه الخطوات على أنها تفاهم لا اتفاق يتطلب مراجعة من الكونجرس الأمريكي، إذ يعارض الكثيرون منح إيران مزايا بسبب مساعدتها العسكرية لروسيا وأعمالها القمعية في الداخل ودعمها لوكلاء يهاجمون المصالح الأمريكية في المنطقة.

كبح جهود طهران النووية

بعد أن فشلت في إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015، تأمل واشنطن في استعادة بعض القيود على إيران لمنعها من الحصول على سلاح نووي يمكن أن يهدد إسرائيل ويثير سباق تسلح بالمنطقة. وتقول طهران إنها لا تطمح إلى تطوير سلاح نووي.

كان اتفاق 2015، الذي انسحب منه في 2018 الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، يضع حدا لتخصيب طهران لليورانيوم عند درجة نقاء 3.67 % ومخزونها من هذه المادة عند 202.8 كيلوجرام، وهي حدود تتجاوزها طهران منذ ذلك الحين.

ويبحث مسؤولون أمريكيون وأوروبيون عن طرق لكبح جهود طهران النووية منذ انهيار المحادثات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة. وتوضح الرغبة في استئناف المناقشات تنامي الشعور في العواصم الغربية بضرورة التعامل مع برنامج إيران.

اقرأ أيضًا| «الخارجية الأمريكية»: نريد من إيران اتخاذ خطوات لتخفيف التوترات

اقرأ أيضًا| مسؤول أمريكي ينفي إجراء محادثات مع إيران بشأن اتفاق نووي مؤقت

ربما يعجبك أيضا