أمريكا وجنوب إفريقيا.. مؤشرات إيجابية للعلاقات التجارية

محمود عبدالله

تحتفظ جنوب إفريقيا بوصول تجاري تفضيلي إلى السوق الأمريكية رغم العلاقات المتوترة بين الدولتين، بحسب مسؤول تنفيذي مثل الدولة الإفريقية في منتدى بواشنطن الأسبوع الماضي.

وقال ستافروس نيكولاو، رئيس التجارة الاستراتيجية في شركة “أسبن فارماكير هولدينجز”، إن الإشارات بشأن المبادلات التجارية كانت إيجابية، بحسب بلومبرج، اليوم السبت 27 يوليو 2024.

روسيا والصين

يدرك الأمريكيون أن جنوب إفريقيا يجب أن تحافظ على سيادتها واستقلالها، ولكن هناك أيضاً شراكة يجب رعايتها، خاصة أنها شراكة طويلة الأمد يكسب منها الجانبان، بحسب “نيكولاو”.

وسعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بناء علاقات مع جنوب إفريقيا لمواجهة روسيا والصين، لكن انتقد المشرعون الأمريكيون مدينة بريتوريا الجنوب إفريقية بشدة بعد رفعها دعوى على إسرائيل في محكمة العدل الدولية بشأن اتهامات بالإبادة الجماعية وسط الحرب في غزة.

مجلس الشيوخ

نتيجة لذلك، أقر مجلس النواب الأمريكي الشهر الماضي مشروع قانون رئيسي للسياسة الدفاعية السنوية، مع تعديل يدعو إلى مراجعة المخاطر الأمنية الوطنية التي تشكلها جنوب إفريقيا على الولايات المتحدة، ولا يزال مشروع القانون يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ والبيت الأبيض.

وإذا أُقر هذا المشروع، فقد يعقد وضع آلاف المنتجات من جنوب إفريقيا، فهي تدخل أكبر سوق في العالم معفاةً من الرسوم الجمركية بموجب قانون النمو والفرص في إفريقيا المعروف اختصاراً باسم (أجوا)، وما يسمى بنظام الأفضليات المعمم.

وتظهر بيانات حكومية أن جنوب إفريقيا شحنت بضائع تزيد قيمتها عن 14 مليار دولار إلى الولايات المتحدة في 2022، مع تخليص نحو 25% منها بموجب الاتفاقيتين.

ربما يعجبك أيضا