أوبك: المشاورات جارية بشأن انضمام دول جديدة إلى «ميثاق التعاون المشترك»

شيماء عزيز

أكد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك“، هيثم الغيص، أن المنظمة تُجري حاليًا مشاورات مع دولٍ عدة لديها رغبة بالانضمام إلى “ميثاق التعاون المشترك” الذي انضمت إليه جمهورية البرازيل مؤخرًا بما يدعم الجهود الجماعية البناءة في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء هذه الدول بعد انتهاء المشاورات التي لا تزال مستمرة.

وقال هيثم الغيص في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين 12 فبراير 2024، إن “ميثاق التعاون المشترك” أو ما يعرف بـ”Charter of Cooperation” يهدف إلى تسهيل عملية الحوار بين الدول المشاركة فيه والدول المنتجة والمستهلكة للنفط من أجل تعزيز استقرار أسواقه والتعاون في مجالاتٍ عدة منها التكنولوجيا بما يصب في مصلحة جميع أطراف صناعة النفط.

وأضاف أن الميثاق يؤكد أهمية عدد من القضايا المحورية مثل تعزيز أمن الطاقة والقضاء على فقر الطاقة ودعم نمو الاقتصاد العالمي، إضافةً إلى قضايا البيئة والتغيير المناخي.. مشيرًا إلى أن الدول المنتجة للنفط المشاركة في الميثاق مستمرة بالتشاور وتبادل الآراء فيما يخص تطورات أسواق النفط العالمية بشكلٍ منتظم لبحث أفضل السبل لتحقيق هدف اتفاقية ميثاق ” إعلان التعاون المشترك” الأهم وهو استقرار الأسواق.

ربما يعجبك أيضا