تمسك «أوبك+» بخفض الإمدادات يصعد بأسعار النفط

أسعار النفط ترتفع وتتجه لإنهاء الربع الأول على مكاسب

محمود عبدالله
برميل النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس 28 مارس 2024، لتتجه نحو تحقيق مكاسب فصلية قوية، وسط توقعات بأن تؤدي تخفيضات إمدادات “أوبك+” إلى شح الإمدادات في السوق العالمية.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 82 دولارًا للبرميل بعد انخفاض متواضع لمدة يومين، مع تجاوز خام برنت 86 دولارًا، وفق وكالة “بلومبرج”.

سعر النفط

ارتفع مؤشر الخام الأمريكي بنسبة 14% خلال العام 2024، حيث تحولت الفروق السعرية بين أقرب عقدَي نفط من حالة “كونتانجو”، وهو نمط هبوطي، إلى الحالة المعاكسة “باكورديشن” التي تشير إلى صعود الأسعار.

وجرى تمديد تخفيضات “أوبك+” بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية يونيو، ما يعزز التوقعات بتقلص المخزونات العالمية. وقبل اجتماع المراجعة الأسبوع المقبل، رأى المندوبون أنه لا حاجة للتوصية بأي تغييرات، حيث أثبتت الحصص فعاليتها.

مخزونات النفط

دعم انتعاش أسعار النفط الخام في الربع الأول، ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية على البنية التحتية للطاقة الروسية، والتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ونمو الطلب في الاقتصادات الآسيوية بما في ذلك الهند.

ومع ذلك، فإن الزيادة في مخزونات النفط الخام والبنزين على مستوى الولايات المتحدة في البيانات هذا الأسبوع قد أدت إلى تقويض بعض الشح في الإمدادات الذي شهدته الأسواق، مع استمرار توسع إمدادات النفط من خارج “أوبك+”.

ربما يعجبك أيضا