أوكرانيا: أبلغنا روسيا في فبراير بهجوم موسكو

أوكرانيا: روسيا تلقت معلومات في منتصف فبراير بشأن هجوم داعش

عبدالمقصود علي
هجوم موسكو

قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، اليوم الخميس 28 مارس 2024، إن القيادة الروسية تلقت معلومات في منتصف فبراير الماضي بشأن التحضير لشن هجوم إرهابي على الأراضي الروسية.

وأضاف أن هذه المعلومات قدمت إلى موسكو عبر قسم الاستخبارات التابع للمجموعة الروسية في سوريا، وأن الكرملين كان على علم بتحركات المجموعة الإرهابية، وفقًا لموقع قناة سكاي نيوز عربية.

اتهامات روسية

في وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنه “من الصعب للغاية تصديق” أن تنظيم “داعش” كان لديه القدرة على شن الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو يوم الجمعة الماضي والذي أسفر عن مقتل 143 شخصًا على الأقل.

وكررت زاخاروفا تأكيدات موسكو بأن أوكرانيا تقف وراء الهجوم على مركز “كروكوس سيتي”، دون تقديم أدلة على ذلك، علمًا أن الهجوم هو الأكثر دموية الذي تشهده روسيا منذ 20 عامًا.

ونشرت وزارة الطوارئ الروسية قائمة بأسماء 143 شخصًا لقوا حتفهم في إطلاق النار العشوائي.

تنظيم داعش

أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن المذبحة، ويقول مسؤولون أمريكيون إن لديهم معلومات مخابرات تظهر أن فرع التنظيم في أفغانستان، تنظيم “داعش” في خراسان، هو الذي نفذ الهجوم.

ونفت أوكرانيا مرارا أي صلة لها بالهجوم، لكن زاخاروفا قالت إن الغرب سارع إلى إلقاء المسؤولية على “داعش” كوسيلة لصرف اللوم عن كييف والحكومات الغربية التي تدعم كييف.

وأضافت “من أجل درء الشبهات عن الغرب بشكل جماعي، كانوا بحاجة ماسة إلى التوصل إلى شيء ما، لذلك لجأوا إلى تنظيم داعش، وبعد ساعات قليلة من الهجوم الإرهابي، بدأت وسائل الإعلام الأنجلوسكسونية في نشر هذه الروايات على وجه التحديد”.

ربما يعجبك أيضا