رشاش الأباتشي.. سلاح أوكرانيا لإسقاط المُسيرات

شيرين صبحي
طائرة مسيرة

تتلقى أوكرانيا قريبًا عددًا محدودًا من الشاحنات، التي تحمل على ظهرها رشاشًا مهمته إسقاط الطائرات المسيّرة، التي تكثف روسيا استخدامها في الحرب.

وسيعمل السلاح المضاد على تعزيز قدرات أوكرانيا على التصدي للطائرات الروسية المسيرة، وفق ما أورده موقع ناشونال ديفينس الأمريكي، اليوم الاثنين 22 مايو 2023.

اقرأ أيضًا| روسيا: إمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 يثير تساؤلات عن تورط الناتو

وتولت شركة نورثرب جرومان الدفاعية، ومقرها ولاية فيرجينيا، تطوير سلاح Agnostic Gun Truck، وهو شاحنة صغيرة تحمل رشاش إم 230، من عيار 30 ملم. وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية أن هذا الرشاش يستخدم حاليًا في مروحية “أباتشي الهجومية”.

اقرأ أيضًا: روسيا: إمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 يثير تساؤلات عن تورط الناتو

وفي إبريل الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها سترسل السلاح الجديد إلى أوكرانيا، ضمن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف.

وقال مصدر في الصناعات الدفاعية، إن 8 شاحنات ستسلم إلى أوكرانيا على 3 مجموعات بطاريات، وتضم كل واحدة منها 3 شاحنات ونظام (M-ACE)، وهو نظام تكتيكي مضاد للطيران غير المأهول، يتميز بالسرعة في رصد الأهداف وتتبعها وإسقاطها، عبر أدوات استشعار ورادار ورشاش.

اقرأ أيضًا: انقطاع التيار الكهربائي عن محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا

ويقود هذا النظام كله شخص واحد فقط. ولهذا السلاح القدرة على ضرب وإسقاط طائرات مسيرة تتحرك بسرعة تتجاوز 30 كيلومترًا في الساعة.

ربما يعجبك أيضا