أوكرانيا تستهدف جسر كيرتش وروسيا تتوعد.. دلالات وأبعاد

محمد النحاس

تمكنت الدفاعات الجوية الروسية من إسقاط 3 صواريخ استهدفت بها أوكرانيا جسر كيرتش.


بات من الجلي ازدياد معدل الضربات الأوكرانية على مناطق السيطرة الروسية، وأراضي روسيا عمومًا، بما في ذلك العاصمة موسكو.

 وكان آخر هذه الضربات محاولة استهداف جسر كيرتش الحيوي الرابط بين القرم وروسيا بطول 19 كيلومترًا، وهو أحد مشروعات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القومية التي روّجها على نطاق واسع.. فما أبعاد استهداف أوكرانيا له؟

استهداف أوكراني

أطلقت القوات الأوكرانية 3 صواريخ على جسر كيرتش الحيوي الرابط بين شبه جزيرة القرم وروسيا، حسب ما أورد تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية، اليوم السبت 12 أغسطس 2023. 

وفي المقابل، تمكنت الدفاعات الجوية الروسية من إسقاط الصواريخ الـ3 التي استهدفت الجسر. ويمثل الهجوم أحدث دلالة على مساعي أوكرانيا لنقل الصراع إلى مناطق حيوية بالنسبة إلى روسيا، بعيدًا عن ميدان الصراع التقليدي.

هجمات ليلية وتوعد روسي

في الليل هاجمت 20 طائرة أوكرانية مسيّرة أهدافًا في شبه جزيرة القرم، حيث قالت السلطات الموالية لروسيا إنها أسقطت هذه المسيّرات بنجاح. وحسب وزارة الدفاع الروسية، من بين 20 طائرة مسيرّة أطلقتها أوكرانيا، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي 14 طائرة، وأسقطت التقنيات الدفاعية الإلكترونية 6 طائرات أخرى. 

وأفادت وكالة أنباء إنترفاكس الأوكرانية بإغلاق الجسر لفترة وجيزة أمام حركة المرور، وإعادة فتحه في وقت لاحق. وتسيطر روسيا منذ عام 2014 على شبه الجزيرة التي تمثل أهمية حيوية لطرفي الصراع. 

وأدانت وزارة الخارجية الروسية ما وصفته بـ”الهجوم الإرهابي”، محذرةً من أنه لن يمر “دون رد”. وفي الصباح تصاعد دخان أبيض اللون من الجسر الرابط بين الأراضي الروسية والقرم، وقالت الجارديان إن سحابة الدخان كانت محاولة من القوات الروسية لتشتيت هجوم آخر. 

أهداف أوكرانية

تعليقًا على الموقف برمته، قال الباحث المتخصص في الشؤون الدولية، بهاء محمود، في حديث مع شبكة رؤية الإخبارية، إن الضربات الأوكرانية تعبر عن الأهمية الرمزية للقرم، وجسرها الذي يربط شبه الجزيرة بموسكو. 

وعسكريًّا، يلفت باحث الشؤون الدولية، إلى أن استهداف الجسر يقلل من التعزيزات القادمة عبر موسكو إلى شبه الجزيرة، ومن ثم إلى الأراضي الأوكرانية. 

ومع ذلك يوضح أن هذا الاستهداف يمثل أهمية رمزية في المقام الأول، بالإضافة إلى أن الضربات النوعية الأوكرانية تهدف أيضًا إلى “التشويش” على القوات الروسية، مرةً باستهداف الداخل الروسي، وأخرى باستهداف القرم. 

جسر كيرتش.. أهمية حيوية 

يعتبر جسر كيرتش الرابط الوحيد بين الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم، وهو مشروع مهم بالنسبة إلى بوتين الذي افتتحه عام 2018 من خلال قيادة شاحنة عبره، وسط أجواء احتفالية وترويج إعلامي كبير للمشروع. 

وفي شهر أكتوبر من العام الماضي، تعرض الجسر الحيوي لأضرار بالغة بعد استهدافه بانفجار شاحنة مفخخة عبرت من فوقه، وفق مسؤولين روس، وأدى إلى مقتل 3 أشخاص.

وأعلنت وكالة استخبارية أوكرانية فيما بعد مسؤوليتها عن الهجوم، الذي وصفته موسكو آنذاك بـ”الإرهابي”. ومنذ ذلك الحين بات الجسر الذي يعبر فوق مضيق كيرتش، هدفًا متكررًا للضربات العسكرية الأوكرانية.

ضربات روسية 

أفادت السلطات الأوكرانية بمقتل شخصين في أعقاب هجمات روسية، على منطقتي زابوروجيا وخاركيف، وأصيب 12 شخًصا.

وفي سياق منفصل، تحطمت طائرة حربية روسية، اليوم السبت، خلال مهمة تدريب في منطقة كالينينجراد، وهي جيب روسي  على بحر البلطيق يقع بين ليتوانيا وبولندا، ما أسفر عن مقتل الطيارين اللذين كانا على متنها.

اقرأ أيضًا| كيف غيرت المُسيّرات البحرية الأوكرانية مجرى الحرب ضد موسكو؟

اقرأ أيضًا| البحر الأسود.. الموانئ الروسية في مرمى نيران أوكرانيا

ربما يعجبك أيضا