أوكرانيا تهاجم قاعدة بحرية روسية قرب نوفوروسيسك

مصطفى شلبي
أوكرانيا تهاجم قاعدة بحرية روسية قرب نوفوروسيسك

هاجمت أوكرانيا بزورقين مسيرين قاعدة بحرية روسية قرب ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، في ساعة مبكرة من اليوم الجمعة 4 أغسطس 2023، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مؤكدة أن سفنها الحربية دمرتهما.

ودفع الهجوم ميناء نوفوروسيسك، وهو ميناء رئيس للصادرات الروسية، إلى وقف حركة جميع السفن بصفة مؤقتة.

أول هجوم

وكان مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الروس قد تداولوا أنباء عن سماع انفجارات وإطلاق نار صباح اليوم الجمعة. ولو تأكد وقوع الهجوم الأوكراني فسيكون أول هجوم تشنه القوات الأوكرانية على أحد الموانئ التجارية الروسية الرئيسة.

اقرأ أيضًا| حريق بمنشأة لتخزين الوقود جنوب غرب روسيا

وحسب وكالة أنباء رويترز، قال كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين، المسؤول عن تحميل الناقلات بالنفط في ميناء نوفورسيسك، إن الميناء أوقف مؤقتًا حركة جميع السفن. وأضاف الكونسورتيوم أن مرافقه لم تصب بأي أضرار، وعمليات تحميل النفط مستمرة على الناقلات التي كانت راسية في الميناء.

وقوع انفجارات

أظهرت مقاطع مصورة تداولتها مجموعة محلية على الإنترنت ونشرها موقع أسترا الإلكتروني الإخباري الروسي حركة السفن قبالة الساحل، وصوت إطلاق النار يأتي من اتجاه البحر.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن خدمات الطوارئ في نوفوروسيسك أكدت وقوع انفجارات، وأضافت أنه جرى إبلاغ أجهزة الأمن.

والميناء هو واحد من أكبر الموانئ على البحر الأسود. وكونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين هو المسؤول الرئيس عن شحن الخام القازاخستاني.

وقف تصدير الحبوب

تصاعدت الاشتباكات في البحر الأسود والموانئ المحاذية منذ أن رفضت روسيا الشهر الماضي تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، إذ ضربت الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية عددًا من منشآت الموانئ الأوكرانية وصوامع القمح في البحر الأسود أو بالقرب منه.

وذكرت روسيا أن زوارق مسيرة أوكرانية هاجمت سفنًا حربية روسية كانت ترافق سفينة مدنية.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت عشر طائرات مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم، واعترضت 3 طائرات مسيرة أخرى باستخدام تدابير إلكترونية مضادة.

اقرأ أيضًا| صحيفة إسرائيلية تتساءل عن دور محتمل لمنظومة S300 في سوريا

ربما يعجبك أيضا