أوكرانيا وملف الطاقة يتصدران جولة لافروف في الخليج.. تفاصيل

ضياء غنيم
جولة لافروف في الخليج

قال وزير الخارجية العُماني، بدر البوسعيدي، إن الأزمة (لأوكرانية تتطلب حلًا أوروبيًا، وأن ن نهج "معنا أو ضدنا" لن يجدي نفعًا.


بدأ وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الثلاثاء 31 مايو 2022، زيارة منطقة الخليج العربي، لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

جولة لافروف الثانية لمنطقة الخليج منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا تتناول ملف الأزمة الأوكرانية والعلاقات الروسية مع الرياض والمنامة، وتتضمن اجتماعًا خليجيًا روسيًا يسبق اجتماع تحالف أوبك بلس النفطي في فيينا، فماذا تحمل تلك الزيارة؟

لافروف في المنامة

تصدرت الأزمة الأوكرانية مباحثات لافروف مع العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، وولي العهد رئيس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد، ووزير الخارجية، عبداللطيف الزياني. وشدد الملك على «ضرورة اللجوء إلى الحوار والحلول الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية سياسية تنهي النزاع وتضمن الأمن والسلم لكافة الأطراف وتحفظ حياة المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للاجئين والنازحين».

وتطرقت المباحثات الثنائية بين وزيري الخارجية الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية والدولية ومنها النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والأوضاع في اليمن وسوريا والملف النووي الإيراني، بحسب صحيفة أخبار الخليج البحرينية. وأشاد لافروف بالنمو والتطور للعلاقات الثنائية بين البلدين واعتزاز بلاده بموقف المنامة المحايد من الأزمة الأوكرانية وحرصها على إحلال السلام والأمن في القارة الأوروبية.

الرياض تعرض المساهمة في حل الأزمة الأوكرانية

انتقل لافروف إلى الرياض مساء الثلاثاء، وبحث مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، سبل دعم العلاقات الثنائية ومناقشة مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم والجهود المبذولة تجاهها.

وأشار وزير الخارجية السعودي، إلى دعم بلاده لجهود حل الأزمة الأوكرانية سياسيًا بما يحقق الأمن والاستقرار واستعداد الرياض للمساهمة في تلك الجهود، في تأكيد على عرض سابق لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بالتوسط بين الطرفين لإنهاء الأزمة.

اجتماع خليجي روسي

على هامش الدورة 152 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض، انطلقت، اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع الدوري لمنتدى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا. ويتطرق الاجتماع إلى مستجدات الأزمة الأوكرانية وجهود إيجاد حل سياسي وفتح ممرات إنسانية وتعزيز العلاقات الخليجية الروسية، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

وذكرت سكاي نيوز عربية أن اجتماعًا افتراضيًا عبر الفيديو سيجمع وزراء مجلس التعاون مع وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، فيما اعتبره محللون دليل على رصانة الدبلوماسية الخليجية

نهج معنا أو ضدنا لن يحل الأزمة

تصريحات وزير الخارجية العُماني، بدر البوسعيدي، يوم السبت 28 مايو 2022 أيدت التوجه الخليجي بالتزام الحياد ورفض الانخراط في جهود عزل روسيا. وكانت مسقط هي الوجهة الخليجية الأولى لوزير الخارجية الروسي يومي 10 و11 مايو 2022.

وقال البوسعيدي على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية العُمانية، إن الأزمة الأوكرانية تتطلب حلًا أوروبيًا، وأن نهج “معنا أو ضدنا” لن يجدي نفعًا في هذا السياق، بالإشارة إلى الضغوط الغربية على دول المنطقة، حسب صحيفة العرب.

ملف الطاقة

جولة لافروف في الخليج تأتي قبل ساعات من انطلاق اجتماع أقطاب صناعة النفط الأحفوري في تحالف أوبك بلس لإقرار سياسة الإنتاج في شهر يوليو. وغير متوقع تغيير السياسة الحالية رغم مطالبات الولايات المتحدة برفع الإنتاج.

واعتبر وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، في وقت سابق اضطراب أوضاع سوق الطاقة يرجع إلى تجنب المستهلكين شراء خامات معينة، ويستغرق المتعاملون وقتًا للانتقال من سوق إلى أخرى. في إشارة للعقوبات الأوروبية على الخام الروسي، حسب وكالة رويترز.

ربما يعجبك أيضا