أولى صفقات Cop28.. خطة بريطانية بـ11 مليار إسترليني لبناء مزارع رياح

«دفن نشارة الخشب».. أحدث الحلول المناخية لشركات الطيران

شروق صبري
مع انطلاق COP28.. 4 ملفات مهمة على الطاولة

تتجه العديد من الدول في الوقت الحالي على عقد صفقات تهدف لإزالة الكربون من خلال عدة طرق فما هي؟


اشترت شركة إماراتية 49% من مشاريع Dogger Bank في بحر الشمال بإنجلترا حيث ستوفر 3000 فرصة عمل.

ومن المقرر أن يبدأ مشروع بقيمة 11 مليار جنيه إسترليني لبناء واحدة من أكبر مزارع الرياح البحرية في العالم في المياه البريطانية في عام 2025 بموجب اتفاق بين شركة مصدر التي تسيطر عليها حكومة أبو ظبي وشركة RWE الألمانية.

قمة المناخ Cop28

قالت صحيفة التايمز البريطانية، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، إن شركة مصدر تستحوذ على حصة 49% في مشروعي دوجر بانك ساوث الثنائي، الواقعين في بحر الشمال على بعد أكثر من 60 ميلاً من الساحل الشرقي لإنجلترا، مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وقالت مصدر إن مزرعة الرياح المدمجة ستبلغ طاقتها القصوى 3 جيجاوات، وستتضمن استثمارًا يقدر بنحو 11 مليار جنيه استرليني وستخلق ما يصل إلى 3000 فرصة عمل.

تم الكشف عن الصفقة في قمة المناخ Cop28 في الإمارات العربية المتحدة، حيث أشاد رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك بها باعتبارها دفعة هائلة لمصادر الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة، وخلق المزيد من فرص العمل.

طاقة الرياح

طاقة الرياح

إزالة الكربون

على صعيد متصل، أشارت وول ستريت جورنال الأمريكية، إلى أن الخطوط الجوية الأمريكية تنضم إلى السباق لإزالة الكربون من الغلاف الجوي، مستفيدة من طريقة جديدة أرخص بكثير من العديد من الأساليب الحالية ويمكن أن تعزز الصناعة الناشئة.

وتشتري شركة الطيران الأمريكية أرصدة من شركة ناشئة تستخدم طوبًا من المواد النباتية التي تمتص الكربون لخفض التكاليف بشكل حاد، مما قد يجعل إزالة الكربون حلاً مناخيًا مستخدمًا في وقت مبكر أكثر مما كان متوقعًا. وهي واحدة من أولى صفقات إزالة الكربون التي تبرمها شركة طيران وتظهر كيف تحاول بعض أكبر الشركات المسببة للانبعاثات إيجاد طرق جديدة لخفض بصمتها البيئية.

دفن نشارة الخشب

قالت جيل بليكستاين، نائبة الرئيس الأمريكي للاستدامة، في مقابلة: “نحن متحمسون لهذه التكنولوجيا الجديدة لأنها في متناول أيدينا”، وأضاف أن شركة Graphyte، الناشئة تعمل مع شركة American، لجمع منتجات النفايات الزراعية مثل نشارة الخشب أو لحاء الأشجار التي تمتص ثاني أكسيد الكربون بشكل طبيعي.

وتضغط تلك الكتلة الحيوية المجففة في قالب طوب بحجم علبة الأحذية وتغلف باستخدام حاجز خاص لمنع المادة النباتية من التحلل وإطلاق الكربون. يتم بعد ذلك دفن الطوب ومراقبته باستخدام مادة تتبع مدمجة للتأكد من أنها تحبس الكربون بعيدًا.

a61dfd20 2897 11ee b944 7df1a4d408e1 file 1690034228704 700987609

كوب 28

إزالة مليارات الأطنان من الكربون

يمكن أن تكون هذه الصفقة محورية لأن العلماء يقولون إنه سيتعين إزالة مليارات الأطنان من الكربون بحلول عام 2050 لتجنب أسوأ آثار ظاهرة الاحتباس الحراري، حتى لو انخفضت الانبعاثات بسرعة. وقد تعهدت الشركات بخفض انبعاثاتها بشكل حاد بحلول ذلك الوقت وموازنة أي انبعاثات متبقية مع عمليات إزالة الكربون والتعويضات الأخرى.

جاء جزء كبير من التمويل الأولي لإزالة الكربون من شركات التكنولوجيا الكبرى المربحة للغاية مثل مايكروسوفت التي دفعت أكثر بكثير من الخطوط الجوية الأمريكية. كما استثمرت الحكومة الأمريكية، وبلاك روك، وأمازون دوت كوم، وجي بي مورجان تشيس مؤخرًا في هذا القطاع.

تخطط شركة Graphyte، التي تدعمها شركة Breakthrough Energy Ventures التابعة لبيل جيتس، لتقديم طلب للحصول على تمويل من برنامج الحكومة الأمريكية الذي تم إطلاقه مؤخرًا والذي يشتري أرصدة إزالة الكربون. ويأتي معظم الدعم الحكومي لإزالة الكربون من خلال الإعفاءات الضريبية والمنح لمشاريع احتجاز الهواء المباشر التي تطورها شركة النفط العملاقة أوكسيدنتال بتروليوم وغيرها من الشركات.

ربما يعجبك أيضا