إدانة ترامب في 34 تهمة.. هل تمنعه من الوصول إلى البيت الأبيض؟

أول رد فعل من حملة بايدن على إدانة ترامب في 34 تهمة؟

شروق صبري
دونالد ترامب

يواجه ترامب، الـ34 تهمة جنائية، فهل هذه التهم تعيقه عن الوصول للبيت الأبيض؟


أدين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتهمة التآمر لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية “ستورمي دانيلز” قبل أيام من انتخابات 2016، مما يجعله أول رئيس أمريكي سابق يُدان بجريمة بينما يسعى للحصول على فترة رئاسية ثانية.

وجاء الحكم بالإجماع من هيئة المحلفين في مانهاتن، التي تتكون من 7 رجال و 5 نساء، بعد نحو  يومين من المداولات. وتعتبر هذه الإدانة انتصارًا كبيرًا للمدعي العام الديمقراطي لمنطقة مانهاتن، ألفين براج، الذي تابع القضية بعد أن تم التخلي عنها سابقًا من قبل سلفه والمدعين الفيدراليين.

انتخابات نوفمبر2024

حسب ما نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، اليوم 31 مايو 2024، كان المرشح الجمهوري خاضعا في الأغلب لنفس الإجراءات القانونية التي يخضع لها أي متهم جنائي في مانهاتن، ولكن إدانته لا مثيل لها في تاريخ الولايات المتحدة، وتثير عدداً من الأسئلة القانونية والسياسية غير المسبوقة قبل الانتخابات في نوفمبر2024.

خلال المحاكمة التي استمرت خمسة أسابيع، تم تقديم شهادات من العديد من الشخصيات البارزة في دائرة ترامب. وتفصّلت هذه الشهادات في مخطط “الإمساك والقتل” لمنع دانيلز من نشر قصتها حول علاقة غير شرعية مزعومة مع ترامب، وبحسب القضية فإن ترامب زوّر السجلات التجارية للتغطية على المدفوعات التي تم دفعها لدانيلز لضمان صمتها.

هل سيُسجن ترامب؟

على الأغلب لا تعتبر جرائم “تزوير السجلات التجارية” التي أُدين بها ترامب من أدنى مستوى الجنايات بنظام ولاية نيويورك، ويعاقب عليها بالسجن لمدة أقصاها أربع سنوات. ومن غير المعتاد أن يُسجن مرتكب الجريمة لأول مرة وليس له سجل إجرامي خاصة أن عمر ترامب 77 عامًا.

وامتنع المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براج، الذي رفع القضية، عن الإشارة إلى أنه سيسعى إلى حبس ترامب، قائلا إن مكتبه “سيتحدث من خلال أدلة” في جلسة النطق بالحكم المقرر عقدها في 11 يوليو 2024.

الترشح للرئاسة؟

من المحتمل أيضًا أن يستأنف ترامب ضد الحكم في المحاكم العليا بنيويورك، لكن هذه العملية ستستغرق عدة أشهر ولن تمنعه، إذا تم انتخابه، ليصبح أول مجرم مُدان يتولى منصب القائد الأعلى للولايات المتحدة.

لا يوجد شيء في الدستور الأمريكي يمنع مجرمًا مدانًا من تولي المنصب. إذا أعيد انتخابه رئيسًا، فلن يكون ترامب قادرًا على العفو عن نفسه، حيث تكمن هذه السلطة في يد حاكم نيويورك عندما يتعلق الأمر بالتهم الموجهة من مدعين عامين في الولاية، وليس الفيدراليين.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

هل يستطع ترامب التصويت؟

يعتمد ذلك على الولاية التي أدين فيها وما إذا كان مسجون أم لا. وبموجب قانون نيويورك، لن يفقد ترامب حقه في التصويت ما لم يتم إرساله إلى السجن، وحتى ذلك الحين، سيكون حرا في التصويت قبل أو بعد أن يقضي عقوبته.

ويمكن لترامب أيضًا التصويت في الولاية التي يقيم فيها، وهي فلوريدا، والتي تحرم المجرمين المدانين من حقهم في التصويت، ولكن ليس المدانين في الولايات التي يظل فيها هذا الحق موجودا.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

هل يستطيع ترامب الاستئناف؟

قالت كاثرين كريستيان، التي أمضت أكثر من 30 عامًا في مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن: “إذا حصل محامو ترامب على رواتبهم، فسوف يقدمون طلبًا لإلغاء الحكم”.

ومن المحتمل أن يتم رفض هذا الطلب، لكن يمكن للرئيس السابق بعد ذلك تقديم التماس إلى محكمة الاستئناف المتوسطة في نيويورك، ثم المحكمة العليا فيها، وهي محكمة الاستئناف، لعدد من الأسباب، بما في ذلك مقبولية شهادة مساعد ترامب مايكل كوهين، وهو أحد مستشاري ترامب، المدان بالتزوير.

وكان قد قال كوهين، الذي دفع 130,000 دولار لنجمة الأفلام الإباحية دانيلز في الأيام التي سبقت فوز ترامب بالبيت الأبيض لأول مرة، إنه تآمر مع المرشح آنذاك لتزييف المبالغ المستردة لهذا المبلغ كمدفوعات مقابل خدمات قانونية.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

أو رد لحملة بايدن

حملة بايدن، التي تجنبت إلى حد كبير التعليق على المحاكمة حتى هذا الأسبوع، أصدرت بيانًا بعد الحكم قالت فيه إنه يُظهر أن “لا أحد فوق القانون”.

وقالت الحملة: “دونالد ترامب كان يعتقد خطأً أنه لن يواجه أبدًا عواقب كسره للقانون من أجل مكاسبه الشخصية”. لكن حكم اليوم لا يغير حقيقة أن الشعب الأمريكي يواجه واقعًا بسيطًا. ولا يزال هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضاوي وهي “صندوق الاقتراع”.

ربما يعجبك أيضا