إطلاق أول مهبط للطائرات العمودية الكهربائية في الإمارات

عبدالرحمن طه

أعلن مكتب أبوظبي للاستثمار، اليوم الخميس 25 أبريل 2024، وبالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، ودائرة البلديات ونقل أبوظبي متمثلة في “أبوظبي للتنقل”، إطلاق أول مهبط للطائرات العمودية الكهربائية في الإمارات.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، جاء إطلاق المهبط على هامش مشاركة المكتب في معرض “دريفت إكس” المخصص لتطبيقات المركبات الذكية وذاتية القيادة الجوية والبرية والبحرية في قطاع النقل والتنقل المستدام.

مزايا مهبط الطائرات الجديد

يقدم مهبط الطائرات العمودية الكهربائية المؤقت، الذي تم بناؤه بما يتماشى مع أحدث المعايير واللوائح الخاصة بالقطاع والمعتمدة من الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، لمحة عن توجه أبوظبي لتأسيس أحد أكثر البيئات الداعمة للطائرات العمودية الكهربائية على المستوى العالمي بحلول العام 2026، وذلك في إطار تعاون أبوظبي للتنقُّل مع الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات لتنظيم قطاع التنقل الجوي المتقدم في أبوظبي.

وقال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، محمد السويدي: “تعكس شراكتنا مع مكتب أبوظبي للاستثمار وأبوظبي للتنقُّل التزامنا بتعزيز الابتكار مع الحفاظ على أعلى مستويات السلامة والامتثال التنظيمي في مجال التنقل الجوي المتقدم، مشيرًا إلى أن معرض دريفت اكس يؤدي دوراً مهما في تسريع تطوير التنقل الجوي المتقدم في إمارة أبوظبي.

لائحة جديدة للمهابط العمودية

أشار محمد السويدي إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت أول لائحة وطنية في العالم بشأن المهابط العامودية المزودة بالطاقة النظيفة “Vertiports” العام الماضي 2023، ما فتح الطريق أمام التنقل الجوي المتقدم في الدولة، إذ تضمن اللائحة توافر بنية تحتية آمنة ومناسبة لاستيعاب طائرات الـ “eVTOL”.

ولفت السويدي إلى أن هذه اللائحة تغطي معايير تصميم وتشغيل وترخيص المهابط العمودية المزودة بالطاقة النظيفة في البر والبحر، وتعد دليلًا على التزام الهيئة بتعزيز الابتكار في مجال الطيران المتقدم، حيث اعتمدت أول مهبط عمودي كهربائي مؤقت لمعرض دريفت إكس من خلال إصدارها الموافقة التشغيلية استنادًا على اللائحة المخصصة.

ربما يعجبك أيضا