إطلاق نار على دورية للأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى

هدى اسماعيل

رؤية

بانجي – أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، أن دورية لقوتها فى أفريقيا الوسطى تعرضت لإطلاق نار من مجموعة مسلحة، في الحي المسلم في بانجي.

وقال مسئول الإعلام في البعثة الأممية هيرفيه فيروسيل، لـ”فرانس برس”، إن “دورية تعرضت لإطلاق نار في الحي المسلم، مساء أمس السبت، وقامت بالرد، ومن الواضح أن هذا الهجوم استهدف جنود حفظ السلام”، وهذا أول هجوم على الجنود الأمميين في الحي المسلم في عاصمة أفريقيا الوسطى منذ تجدد العنف نهاية 2017.

وأضاف فيروسيل، أن “هذه الهجمات تظهر الطبيعة الإجرامية للمجموعات المسلحة في الحي المسلم”، لافتا إلى أن “قائد المجموعة المعنية كان قد حذر أنه سيهاجم جنود السلام”، وفي نهاية مارس، هددت البعثة الأممية بتفكيك كل مواقع المجموعات المسلحة في الحي إذا لم تبادر إلى تسليم سلاحها، ومنتصف فبراير، وبسبب تكرار أعمال العنف، طالبت جمعية التجار في الحي المذكور البعثة الأممية بالقضاء على هذه المجموعات المسلحة المتهمة بارتكاب تجاوزات بحق التجار والسكان.

وتابع فيروسيل، إن “الحي المسلم هو الرئة الاقتصادية لبانجي ويجب أن يبقى كذلك”، واصفا ما تقوم به المجموعات المسلحة بأنه عمل “مافيوي”، ومسلمو أفريقيا الوسطى مرتبطون غالبا بمتمردي سيليكا الذين أطاحوا الرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه في 2013 وأغرقوا البلاد في موجة عنف قبل أن يطردهم تدخل عسكري دولي من بانجي عام 2014

ربما يعجبك أيضا