إغلاق قناة السويس بسبب «السفينة الجانحة» يؤخر وصول 7 بواخر أغنام إلى الأردن‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – أفاد نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، اليوم السبت، بأن التأخير في تعويم سفينة “إيفر غيفن” الجانحة في قناة السويس، أخّر وصول 7 بواخر أغنام بالإضافة إلى عدد من الحاويات إلى المملكة.

وأضاف أبو عاقولة – في بيان صحفي حصلت “رؤية” على نسخة منه- أن هناك مخاوف لدى التجار من سلامة الأغنام المحملة على البواخر وارتفاع الأسعار.

 وأشار إلى أن التأخير يعني تعديل المسار، وبالتالي إضافة نحو 15 يوماً لرحلة من وإلى الشرق الأوسط وأوروبا. 

وأوضح أن البضائع الصادرة والواردة من العقبة باتجاه أوروبا وأمريكا أو غيرها والعكس، ستتأخر بفعل حادثة الباخرة الجانحة، وهو ما سيتحدد خلال الأيام المقبلة.

 وسيؤثِّر الإغلاق أيضاً على سفن البضائع السائبة التي تشحن القمح والحبوب والحديد الخام والخشب والصويا والسيارات وقطعها وحاويات المواد الغذائية والملابس والمواد الأولية ومدخلات الإنتاج وغيرها.

وبين أبو عاقولة أن غالبية المستوردات تأتي من الأسواق الأوروبية، لا سيما بضائع شهر رمضان والأعياد، فيما وصل بعضها إلى ميناء العقبة وجرى تخليصها جمركيا، وبعضها لم يصل حتى الآن، ما يعني احتمالية تكدّس البضائع في الميناء، بسبب وصولها دفعة واحدة، وبالتالي ستتأخر إجراءات التخليص عليها. 

يشار إلى أن رئيس شركة “شوي كيسن كايشا” المالكة لناقلة الحاويات الضخمة العالقة أبدى أمله في تعويم السفينة مساء اليوم السبت، فيما أجبرت الأزمة شركات الشحن على تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا.

وجنحت سفينة الحاويات “إم في إيفر غيفن”، بالعرض في مجرى قناة السويس منذ صباح الثلاثاء الماضي، ما أدى إلى عرقلة حركة الملاحة لليوم الخامس في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

ربما يعجبك أيضا