إنفاق المستهلكين الأمريكيين يتجاوز التوقعات في إبريل رغم ارتفاع التضخم

مصطفى شلبي
الاقتصاد الأمريكي

سجل إنفاق المستهلكين الأمريكيين زيادة أكبر من المتوقع في شهر إبريل 2023.

وعزز آفاق النمو الاقتصادي خلال الربع الثاني، في رغم ارتفاع التضخم، ما قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لبعض الوقت، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ارتفاع إنفاق المستهلكين

قالت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الجمعة 26 مايو 2023، إن إنفاق المستهلكين قفز 0.8%، الشهر الماضي. وعدلت الوزارة بيانات مارس، لتظهر زيادة الإنفاق 0.1%، بدلا من استقراره بلا تغير، كما ورد سابقًا.

اقرأ أيضًا| التضخم الأمريكي وعنق الزجاجة.. الشبح الأكبر يهدد أكبر اقتصادات العالم

وتوقع اقتصاديون، في استطلاع أجرته رويترز، زيادة إنفاق المستهلكين 0.4%. ويمثل إنفاق المستهلكين أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي.

تراجع توقعات التباطؤ الحاد

قلل ارتفاع إنفاق المستهلكين، الشهر الماضي، من حدة توقعات خبراء الاقتصاد بحدوث تباطؤ حاد خلال الربع الحالي. وعلى الرغم من نمو إنفاق المستهلكين بأعلى معدلاته في عامين تقريبًا، خلال الربع الأول، حدث معظم النمو في يناير. ووضع ضعف الإنفاق في فبراير ومارس إنفاق المستهلكين في مسار نمو أقل، مع دخول الربع الثاني.

اقرأ أيضًا| التضخم الأمريكي يتجاوز التوقعات ويعزز احتمالات رفع سعر الفائدة

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.4% في إبريل، بعد ارتفاعه 0.1% في مارس. وفي 12 شهرًا حتى إبريل، زاد المؤشر 4.4% بعدما زاد 4.2% في الشهر السابق.

وباستبعاد العناصر المتقلبة المتمثلة في أسعار المواد الغذائية والطاقة، ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي 0.4% بعد زيادته 0.3% في مارس. وزاد المؤشر 4.7% على أساس سنوي في إبريل بعد زيادة نسبتها 4.6% في مارس.

ربما يعجبك أيضا