إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم «داعش» بالعراق

إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم «داعش» في العراق

أسماء حمدي
الأمم المتحدة

أفادت وكالة أنباء رويترز، اليوم الأربعاء 20 مارس 2024، بأن بعثة للأمم المتحدة والتي تشكلت للتحقيق في جرائم تنظيم الدولة “داعش” تضطر لإنهاء عملها في العراق.

وذكرت الوكالة أن البعثة التي تشكلت لمساعدة العراق على التحقيق في اتهامات ارتكاب تنظيم “داعش” إبادة جماعية وجرائم حرب، اضطرت إلى إنهاء عملها مبكرا قبل استكمال التحقيقات بعد توتر علاقتها مع الحكومة العراقية.

إلغاء عمل البعثة

يأتي إلغاء عمل البعثة، التي شكلت في عام 2017، بعد ما يقرب من 10 سنوات على اجتياح التنظيم المتشدد أرجاء سوريا والعراق، وفي الوقت الذي لا يزال فيه العديد من ضحايا التنظيم نازحين في المخيمات ويتوقون إلى العدالة.

وقالت رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد)، كريستيان ريتشر، لـ”رويترز” في مقابلة “هل تم إنجاز العمل؟ ليس بعد، وهذا واضح تماما”.

ارتكاب إبادة جماعية

أضافت ريتشر: “نحتاج إلى مزيد من الوقت، وإذا حددنا موعدًا نهائيًا في سبتمبر 2024، فلن نكون قد أكملنا سير التحقيقات، ولا مشروعات أخرى مثل عمل أرشيف مركزي لملايين الأدلة”.

ويقول منتقدو قرار العراق إنهاء عمل البعثة إن ذلك سيعيق الجهود الرامية إلى محاسبة المزيد من أعضاء التنظيم بعد أن ساهم فريق يونيتاد في الوصول إلى 3 إدانات على الأقل بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم دولية أخرى في ألمانيا والبرتغال.

مشاركة الأدلة

من جهته، قال مستشار رئيس الوزراء للعلاقات الخارجية، فرهاد علاء الدين، إنه لم تعد هناك حاجة لفريق التحقيق من وجهة نظر بغداد، وإنه لم يتعاون بنجاح مع السلطات العراقية.

وأضاف علاء الدين أن البعثة لم ترد على طلبات متكررة لمشاركة الأدلة ويتعين عليها القيام بذلك الآن قبل إنهاء عملها.

ربما يعجبك أيضا