«إياتا» قلقة بشأن النزاع بين الخطوط القطرية وإيرباص

إبراهيم جابر
الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا

رؤية

واشنطن – قال رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي ”إياتا“، ويلي والش، اليوم (الثلاثاء)، في معرض تعليقه على النزاع بين إيرباص والخطوط الجوية القطرية، إن قرار الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات إلغاء عقد طائرات يمثل تطورا جديدا ”يبعث على القلق“.

وأضاف والش أنه ورؤساء شركات طيران أخرى ”يتطلعون لمعرفة الأسباب وراء النزاع“، بحسب “رويترز”.

وأبلغ الصحفيين أن ”من المهم أن تعود العلاقات بين شركات الطيران والموردين إلى طبيعتها“.

ويوم الجمعة الماضي، ردت شركة الخطوط الجوية القطرية على قرار شركة ”إيرباص“ توسيع النزاع حول طائرات ركاب فيها أضرار، وقيامها بإلغاء عقد طائرات إيه 321″.

وعرضت شركة الطيران الخليجية لقطات مصورة تظهر فيما يبدو أضرارا على سطح اثنتين من طائرات ”إيرباص“ طراز ”إيه 350″، منعتهما الهيئة التنظيمية القطرية من الإقلاع، وهي أول صور رسمية تظهر في النزاع مع شركة صناعة الطائرات الأوروبية.

ودخلت الشركتان في خلاف منذ شهور حول أضرار في طائرات ”إيه 350″، من بينها عيوب في الطلاء، وتشقق في إطارات النوافذ، وتآكل في طبقة للحماية من الصواعق.

وتصاعد الخلاف بين شركة إيرباص وشركة الخطوط الجوية القطرية بشأن طائرات ”إيه 350“ موقوف تشغيلها وأخرى لم يتم تسليمها، وذلك بعدما أعلنت ”إيرباص“، يوم الخميس الماضي، إلغاء عقد منفصل يتعلق بـ 50 طائرة من طراز ”إيه321 نيو“ الأصغر حجما، تعتزم الخطوط الجوية استخدامها في تدشين مسارات جديدة.

وتزيد الخطوة من اتساع هوة خلاف يكاد يتحول إلى صدام نادر في ساحة القضاء، مع تحديد موعد لجلسة إجرائية هو 26 نيسان/ أبريل في لندن، لنظر دعوى قضائية تطالب فيها الخطوط القطرية بأكثر من 600 مليون دولار تعويضا من ”إيرباص“؛ بسبب عيوب في طائرات “إيه 350″.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن ”إيرباص كشفت عن إلغاء عقد طائرات إيه 320 نيو، في وثيقة أولية للمرافعات قدمت خلال جلسة تحديد موعد نظر نزاع الطائرات في دائرة تابعة للمحكمة العليا في بريطانيا“.

ربما يعجبك أيضا