إيران تسعى لتهدئة التوترات مع أذربيجان بتقديم خيار ممر «آرس»

يوسف بنده

تسعى إيران إلى إبعاد أذربيجان عن مشروع ممر زنكه زور، واستبداله بممر آرس الذي يمر داخل الأراضي الإيرانية.


وقعت كل من إيران وأذربيجان اتفاقًا لبدء تشغيل جسر أغبند لعبور السكك الحديدية عبر الأراضي الإيرانية في إطار مشروع إنشاء ممر سكة حديد آرس، الذي يبدأ من منطقة آغبند حتى منطقة جلفا.

وحسب وكالة مهر السبت الماضي، 7 أكتوبر 2023، يأتي الاتفاق خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في العاصمة باكو، وجرى الاتفاق على بناء جسر لخط السكة الحديدية فوق نهر آرس باستثمار الجانب الأذربيجاني.

9ecde8eedcbac330c494b8ed35296685b5fa98ed

الصراع بين أذربيجان وأرمينيا

أولوية الحوار

وفق تقرير موقع الحكومة الإيرانية، الأحد الماضي، أشار الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى ضرورة تسريع وتيرة إنجاز مشروع ممر آرس التجاري على الحدود المشتركة بين إيران وأذربيجان، وأوضح أن تدشين هذا الممر سيسهم في الارتقاء بمستوى التعامل الاقتصادي والتبادل التجاري على الصعيدين الثنائي والاقليمي.

اقرأ أيضًا: أردوغان يوجه رسالة إلى إيران من ناختشيفيان الأذربيجانية

ونوّه رئيسي بأن مشروع ممر آرس التجاري قد دخل حيز التنفيذ رسميًّا، وشدد على حل قضايا المنطقة بواسطة الحوار بين الدول الإقليمية وبعيدًا عن التدخلات الخارجية.

اقرأ أيضًا: اتفاقية أمنية مع أذربيجان.. إيران لن تذهب إلى الحرب في القوقاز

اقرأ أيضًا: حرب منتظرة.. أسلحة إيرانية وهندية وروسية نحو أرمينيا

أذربيجان تدعو المدنيين لمغادرة قره باغ

حدود أذربيجان-أرمينيا-إيران

جسر استارا

حسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، السبت 7 أكتوبر، فقد كشف وزير الطرق الإيراني، مهرداد بذرباش، عن أن جسر أستارا بين إيران وأذربيجان سيتم افتتاحه خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح الوزير الإيراني أن التجارة بين إيران وأذربيجان ستصبح أسهل وأرخص بعد اكتمال هذا الجسر الذي سيؤدي إلى زيادة قدرات الترانزيت بين البلدين.

اقرأ أيضًارائحة حرب في القوقاز.. مدافع أذربيجان نحو سيونيك الأرمينية؟

حدود إيران الشمالية-الغربية مع أذربيجان وأرمينيا

حدود إيران الشمالية-الغربية مع أذربيجان وأرمينيا

رفض ممر زنكه زور

حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، الأربعاء الماضي، 4 أكتوبر، قال الرئيس الإيراني، خلال استقباله مساعد الرئيس الأذربيجاني للشؤون الخاصة، خلف خلف اوف، إن طهران تؤكد رفض مشروع ممر زنكه زور، وأنها تشدد على أهمية الحفاظ على حدود المنطقة وجيوسياستها.

وأشار رئيسي إلى أن إيران ترحب بالحوارات الإقليمية بصيغة 3+3 أو بأي شكل وصيغة أخرى بإمكانها أن تساعد في حل المشاكل، وفتح العقد في العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا بعد حربهما على مرتفعات قره باغ، وأن دول المنطقة لديها القدرة على حل مشاكلها، وفتح الباب لتواجد الدول الأجنبية في المنطقة تحت أي ذريعة ليس في مصلحة أي دولة من دول المنطقة.

اقرأ أيضًا: الصراع المكتوم في القوقاز.. إيران تغري تركيا بمكاسب تجارية

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر بين إيران وأذربيجان.. يد تلوح بالسلام وأخرى بالسلاح

وكانت إيران قد عارضت مشروع أذربيجان لفتح ممر بري عبر أراضي أرمينيا، من أجل ربط أذربيجان الأم بإقليمها المنفصل جغرافيًّا ناخيتشيفان، لذا سعت طهران إلى إقناع باكو بالوصول إلى الإقليم عبر أراضي إيران.

اقرأ أيضًا: إيران تقاتل شمالًا للحفاظ على جغرافيتها السياسية.. ما القصة؟

سفارة اذربيجان

سفارة إذربيجان في إيران

موعد فتح سفارة أذربيجان

حسبما نشرت وكالة تسنيم الإيرانية، السبت 7 أكتوبر، طالب وزير الطرق الإيراني، خلال زيارته أذربيجان، بإعادة فتح السفارة الأذربيجانية في طهران في أقرب وقت.

وكانت العلاقات بين طهران وباكو قد توترت بسبب هجوم وقع في 27 يناير الماضي على السفارة الأذربيجانية في طهران، وأدّى إلى مقتل رئيس الأمن في البعثة الدبلوماسية، وإصابة اثنين من زملائه، وإغلاق سفارة باكو في طهران.

اقرأ أيضًا: هل تفاجئ إسرائيل الولايات المتحدة وتهاجم إيران من أراضي آذربيجان؟

ربما يعجبك أيضا