اتفاقية أمنية مع أذربيجان.. إيران لن تذهب إلى الحرب في القوقاز

يوسف بنده
الاجتماع الثالث للجنة المشتركة للتعاون العسكري والدفاعي بين إيران وأذربيجان

المخاوف من اندلاع حرب جديدة في منطقة القوقاز يدفع إيران للبحث عن حلول دبلوماسية.


وقعت إيران وأذربيجان وثيقةً تنص على التعاون الدفاعي المشترك، خلال الاجتماع الثالث للجنة المشتركة للتعاون العسكري بين البلدين.

وجاءت الخطوة بعد أيام من تصاعد التوترات على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، في حين أعلنت إيران استعدادها للوساطة من أجل حل التوتر في منطقة جنوب القوقاز، مستبعدة في الوقت ذاته اندلاع حرب جديدة بالمنطقة.

اقرأ أيضًا: رائحة حرب في القوقاز.. مدافع أذربيجان نحو سيونيك الأرمينية؟

وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني

وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني

لا حرب في المنطقة

نقلت وكالة ارنا الإيرانية، اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، عن وزير الدفاع، محمد رضا آشتياني، قوله “نعتقد أنه لن تكون حرب في المنطقة” في تعليقه على التطورات الأخيرة بمنطقة القوقاز، وشدد الوزير الإيراني على أن موقف بلاده واضح تمامًا، بأنها لن تقبل أي تغيير في الحدود.

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر بين إيران وأذربيجان.. يد تلوح بالسلام وأخرى بالسلاح

واشتدت التوترات على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا منذ أيام، ويبدو أن الجانبين نقلا قوات ومعدات عسكرية إلى الحدود استعدادًا لمواجهات جديدة.

اقرأ أيضًا: الصراع المكتوم في القوقاز.. إيران تغري تركيا بمكاسب تجارية

حدود إيران الشمالية-الغربية مع أذربيجان وأرمينيا

حدود إيران الشمالية-الغربية مع أذربيجان وأرمينيا

قوات على الحدود

كشفت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأربعاء، عن مقاطع فيديو وصور تظهر إرسال قوات الحرس الثوري معدات مدرعة إلى شمال غرب البلاد، وهي منطقة مثلث آذربيجان- أمريميا-تركيا-العراق، لكن وكالة الدفاع المقدس نقلت نفي سفارة طهران في باكو، أن تكون هذه القوات والمعدات متجهة للحدود مع أذربيجان.

اقرأ أيضًا: إيران تقاتل شمالًا للحفاظ على جغرافيتها السياسية.. ما القصة؟

وشدد وزير الدفاع الإيراني على أن المناورات العسكرية التي تجري في منطقة شمال غرب إيران، تشمل أيضًا مناطق حدودية أخرى، وفق برنامج مخطط له على مدار العام.

اقرأ أيضًا: حرب منتظرة.. أسلحة إيرانية وهندية وروسية نحو أرمينيا

منطقة الصراع بين أذربيجان وأرمينيا

منطقة الصراع بين أذربيجان وأرمينيا

جهود دبلوماسية

تسعى إيران لحل الأزمة بين دولتي أذربيجان وأرمينيا في منطقة القوقاز من خلال الجهود الدبلوماسية، لتجنب أي حرب قد تمثل فرصة للتدخل الأجنبي في تلك المنطقة.

وسافر مساعد الشؤون الدولية في الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد محمد احدي، إلى باكو، يوم السبت، على رأس وفد عسكري كبير، والتقى خلال هذه الزيارة، وزير الدفاع الأذري، ذاكر حسنوف، ومساعد رئيس الجمهورية، حكمت حاجييف ومساعد رئيس الوزراء، شاهين مصطفاييف. وفق ما نقلته وكالة ارنا.

اقرأ أيضًا: آذربيجان تفتتح سفارتها في إسرائيل.. ما دلالة التوقيت؟

وساطة إيرانية

في إطار الخلافات بشأن الممرات التجارية، أعلن وزير الطرق الإيراني، مهرداد بذرباش، في اتصال هاتفي مع نائب رئيس وزراء أذربيجان، استعداد بلادخ لحل التوتر في منطقة جنوب القوقاز، حسب ما نقلته وكالة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، اليوم الأربعاء.

وأشار مهرداد إلى المشاريع المشتركة بين إيران وأذربيجان، بما في ذلك جسر آغبند والمحطة الحدودية وسد خدافرين. في حين تقلى دعوة لزيارة باكو، أكتوبر المقبل، من جانب المسؤول الأذربيجاني.

اقرأ أيضًاهل تفاجئ إسرائيل الولايات المتحدة وتهاجم إيران من أراضي آذربيجان؟

اقرأ أيضًاالصعود شمالًا.. هل تنجح إيران في نزع فتيل الحرب بين أذربيجان وأرمينيا؟

45397Image1

ممر شمال – جنوب

قلق إيران

شدد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قبل أيام، على أن التغيير الجيوسياسي والحدود الإقليمية خط أحمر، وأنه باستثناء صيغة 3+3، فلن يحدث التعاون مع أي أجنبي أو إجراء مناورات معه، والزيارات المشبوهة لا تؤدي إلا إلى تعقيد الوضع، وأن طهران مستعدة لتقديم أي مساعدة للجانبين لحل القضية.

وينتاب القلق إيران من أن تقدم أذربيجان بدعم من تركيا على احتلال محافظة سيونيك الأرمينية الجنوبية، بهدف ربط دولة أذربيجان مع إقليمها المنفصل عنها جغرافيًّا، نختشفشيان، والمجاور لتركيا، من خلال فتح ممر زنكه زور، الذي يساعد تركيا على الوصول مباشرة إلى بحر قزوين وآسيا الوسطى، ونقل الطاقة من هناك إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا: الهند تدعم إيران في أرمينيا.. ما الدوافع؟

ربما يعجبك أيضا