إيران: يجب إجبار إسرائيل على وقف أي مغامرات عسكرية ضد مصالحنا

إيران: أي انتهاك إسرائيلي لسيادتنا سيلقى الرد الحاسم

شيرين صبحي
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

قالت إيران في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، إنه “يجب إجبار إسرائيل على وقف أي مغامرات عسكرية أخرى ضد مصالحها”.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان: “في حالة استخدام النظام الإسرائيلي للقوة وانتهاك سيادتنا، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتردد للحظة في تأكيد حقوقها الأصيلة في الرد الحاسم والمناسب عليه لجعل النظام يندم على أفعاله”، وفق وكالة رويترز.

هجوم إيران

وقال وزير الخارجية الإيراني إن هجوم بلاده على إسرائيل كان محدودًا للغاية، إذ ركز على قاعدتين عسكريتين استخدمتا في الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نقلت، في وقت سابق اليوم، عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، تحذيره من أن أي اعتداء من جانب إسرائيل على أراضي بلاده سيقابل “برد حازم يجعلها تندم”، حسب تعبيره.

وشنت إيران في مطلع الأسبوع الجاري أول هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في قصف يعتقد أنه إسرائيلي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.

وبدأت، اليوم الخميس، جلسة مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار بشأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

في سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، فرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف إنتاجها من الطائرات المسيرة بعد هجومها على إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ في مطلع الأسبوع.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن العقوبات تستهدف 16 فردًا وكيانين مكنوا إيران من إنتاج الطائرات المسيرة وتصنيع أنواع محركات تشغل طائرات شاهد المسيرة الإيرانية التي استخدمتها طهران في هجوم 13 أبريل على إسرائيل.

من ناحية اخرى أظهرت إفادة رسمية أن بريطانيا فرضت عقوبات الخميس على كيانات عسكرية إيرانية تشمل هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة والقوة البحرية الخاصة في الحرس الثوري.

ربما يعجبك أيضا