إيطاليا توافق على خطة لاستخدام أموال الاتحاد الأوروبي للتعافي الاقتصادي

هدى اسماعيل

رؤية

روما – أعطت الحكومة الإيطالية الضوء الأخضر اليوم الأحد لخطة لاستخدام أموال الإتحاد الأوروبي للتعافي الاقتصادي من تداعيات أزمة جائحة كورونا.

ويمكن أن تحصل إيطاليا، التي تضررت بشدة من الجائحة، على 191.5 مليار يورو(232 مليار دولار) من صندوق التعافي الأوروبي وجاء في بيان حكومي أن مسؤولين اتفقوا على الخطة بعد اجتماع عقد الليلة الماضية، وذلك قبل أيام فقط من موعد نهائي هو 30 إبريل. ومازال يتعين موافقة البرلمان على الخطة.

وتريد إيطاليا، التي يقودها الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، رئيس الوزراء، ماريو دراجي، استخدام المال لتمويل مشاريع الرقمنة والبيئة .

وبحسب مسودة الخطة التي اطلعت عليها وكالة بلومبرج للأنباء، يتوقع دراجي أن تسهم المنح والقروض التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لبلاده في إطار جهود مواجهة تداعيات جائحة كورونا في نمو الاقتصاد الإيطالي بمعدل 3.6% من إجمالي الناتج المحلي على الأقل وزيادة معدل التوظيف بمقدار 3 نقاط مئوية حتى عام .2026 في الوقت نفسه سيتم تخصيص 38% من أموال الخطة لمشروعات التكنولوجيا الخضراء و25% للمشروعات الرقمية، استجابة لمطالب الاتحاد الأوروبي، بحسب “الألمانية”.

كما سيتم توجيه جزء كبير من الأموال، إلى مشروعات البنية التحتية وتوسيع شبكة السكك الحديدية في إيطاليا وتزويد جنوب إيطاليا الفقير اقتصاديا بالقطارات فائقة السرعة. وسيتم تخصيص حوالي 40% من موارد الخطة للمناطق الجنوبية.

ربما يعجبك أيضا