اتهم العائلة الملكية البريطانية بقتل ديانا.. محطات في حياة محمد الفايد

محمد النحاس

من أحياء إسكندرية حيث كان يترك المدرسة ليبيع المشروبات الغازية، أظهر حبه وتميزه بل وحتى شغفه بإدارة الأعمال والتجارة


بعد مسيرة حافلة، ومحطات بارزة، توفى رجل الأعمال المصري الملياردير محمد الفايد عن عمر ناهز 94 عامًا. 

وانتقل الفايد من أحياء الإسكندرية الفقيرة إلى بريطانيا في سبيعينات القرن الماضي، وحقق نجاحًا كبيرًا في عالم ريادة الأعمال على مدار عقود متواصلة في رحلة لم تخلو من الجدل والشكوك والاشتباكات المتواصلة مع المؤسسات الرسمية. 

مسيرة حافلة ومحطات بارزة 

جاء في بيان عائلة الفايد تأكيد “زوجته وأبنائها وأحفادها أنه قد توفي بسلام وذلك يوم الأربعاء 30 أغسطس 2023″، وكتب أشرف حيدر على مواقع التواصل الاجتماعي “توفي جد زوجتي، رجل الأعمال المصري محمد الفايد، إنا لله وإنا إليه راجعون”، كما نعاه نادي فولهام عبر بيان رسمي. 

 وولد محمد الفايد عام 1929 في محافظة الإسكندرية المصرية، وانتقل إلى لندن في الستينيات، حسب صحيفة فاينانشال تايمز، وحاز بعضًا من أشهر الأصول البريطانية، وعشرات الآلاف من الأفدنة في المرتفعات الإسكتلندية، كما خاض سجالات طويلة مع المؤسسات البريطانية والعائلة المالكة. 

اقرأ أيضًا|من هو الملياردير المصري الراحل محمد الفايد وما علاقته بدبي؟

استثمارات ضخمة

لعقود من الزمان امتلك الفايد متجر هارودز متعدد الأقسام الواقع غرب لندن، وصاحب الصيت الواسع في بريطانيا، ووجهة التسوق الأبرز والأكثر سحرًا لفترة طويلة، كما امتلك فندق ريتز في باريس الشهير، لمدة 4 عقود، وكان لديه سلسلة من الاستثمارات العقارية.

وحسب ما نقل تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، بلغ صافي ثروته 1.8 مليار دولار في عام 2021، حسب مجلة فوربس.

اتهام العائلة المالكة في بريطانيا 

 لم تقتصر شهرة الفايد على عالم المال والأعمال والاستثمارات، فبعد وفاة الأميرة ديانا عام 1997 في حادثة سيارة، بصحبة ابنه، عماد الدين فايد، المعروف بـ”دودي”، والذي جمعته والأميرة قصة حب، اختلف علنًا مع العائلة المالكة في بريطانيا بسبب هذه الحادثة. 

وعلى مدار سنوات، اتهم الفايد العائلة الملكية بالتخلص من ديانا وروج لسنوات إلى أن الحادثة كانت مدبرة من أفراد في العائلة المالكة، وهي الادعاءات التي لم تثبت بعد تحقيق استمر 11 عامًا وخلص إلى أن اللوم يقع على السائق. 

اقرأ أيضًا| فولهام ينعي مالكه السابق محمد الفايد

وفي عام 2004، قال الفايد : “أعيش في بلد أشعر فيه بالأسف تجاه الناس العاديين”، مردفًا أن “مصيرهم  وحقوقهم الإنسانية مختطفة من رجال سلطويين وأشخاص يطلقون على أنفسهم اسم المؤسسة، والذين ما زالوا عنصريين حتى النخاع”. وذلك خلال مقابلة أجراها مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية. ولم يتمكن الفايد على الرغم من مسيرته الطويلة الحصول على الجنسية البريطانية، حسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

شغف مبكر 

من أحياء إسكندرية حيث كان يترك المدرسة ليبيع المشروبات الغازية، أظهر حبه وتميزه بل وحتى شغفه بإدارة الأعمال والتجارة، وفي منتصف السبعينات انتقل، رجل الأعمال المصري، محمد الفايد إلى بريطانيا، واشترى فندق باريس ريتز بعد وصول المملكة المتحدة بخمس سنوات.

تزوج من الكاتبة سميرة خاشقجي شقيقة رجل الأعمال السعودي المعروف عدنان خاشقجي، الذي ساعده في الدخول إلى عالم الاستيراد لكن هذا الزواج استمر عامين فحسب. وخلال مختلف محطات رحلته خاض سجالات ومنافسات وكذلك مواجهات قانونية أحيانًا مع بعض منافسيه، وقد جعلت اسمه أحد أبرز الأسماء في أوساط المال والأعمال في بريطانيا.

معارك ضارية 

 أحد هذه المعارك كانت مع مجموعة لونرو للتعدين من أجل الاستحواذ على هارودز وقد تمكن رجل الأعمال المصري البارز من حسم المعركة لصالحه، مقابل 615 مليون جنيه إسترليني وذلك عام 1985.

 وفي عام 2010، اشترى صندوق الثروة السيادي القطري مقابل 1.5 مليار دولار “هارودز” من الفايد مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني، وقد خصص نصف أرباحه لدفع ديون الشركة.

نادي فولهام وأعمال خيرية 

 امتلك رجل الأعمال المصري نادي فولهام بين عامي 1997 وحتى عام 2013، وهي الفترة التي  حقق بها إنجازات لافتة في الدوري الإنجليزي الممتاز مقارنةً بأداءه السابق، وصعد النادي تحت ملكيته إلى الدوري الممتاز بعد أن كان في دوري الدرجة الثانية. 

وعبر منصة إكس (تويتر سابقًا) كتب نادي فولهام: “شعر الجميع في فولهام ببالغ الحزن، عندما علموا بوفاة مالك النادي ورئيس مجلس الإدارة السابق محمد الفايد، نحن مدينون له بالامتنان لما فعله لنادينا”. 

أواخر الثمانينات، أسس رجل الأعمال، مؤسسة الفايد الخيرية، بهدف تعزيز حياة الشباب المحتاجين ومن تعرضوا لصدمات نفسية، كما قدم تبرعات كبيرة لمستشفى جريت أورموند ستريت، وقد أظهر إجمالًا على مدار مسيرة حياته اهتمامًا خاصًا بالأطفال والمرضى والمحرومين. 

ربما يعجبك أيضا