احترس.. آلام المعدة قد تكون من الأعراض المبكرة للنوبات القلبية

بسام عباس
أزمة قلبية

توصل بحث جديد إلى أن التعرف على أعراض الأزمة القلبية والتعامل معها يؤدي إلى علاج أسرع لإنقاذ حياة المريض.


يسهم تثقيف عامة الناس بأعراض النوبات القلبية التي يجب استدعاء سيارة إسعاف لإنقاذهم، في تسهيل عملية إنقاذهم، والحفاظ على حياتهم.

وكشفت دراسة كورية جنوبية عن أن النساء والمرضى الأكبر سنًا وذوي المستوى التعليمي المنخفض، والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، سيستفيدون من معرفة الأعراض التي يجب الانتباه إليها.

أعراض الأزمة القلبية

قال موقع (Study Finds) إن “أعراض الأزمة القلبية يمكن أن تشمل ألمًا في الصدر، وألمًا منتشرًا في الذراعين والفك والرقبة، والدوخة، والتعرق البارد، وضيقًا في التنفس، والشعور بالمرض، وفقدان الوعي”، لافتًا إلى ضرورة استدعاء سيارة إسعاف في أسرع وقت ممكن لإنقاذ المريض، وبدء رحلة التعافي الكامل.

اقرأ أيضًا: منها خفقان القلب وفقدان البصر.. إليك أضرار نقص فيتامين ب12

وأضاف، في تقرير نشره السبت 26 أغسطس 2023، أن “فريق بحث من مستشفى جامعة جيونج سانج الوطنية في كوريا الجنوبية، أجرى دراسة لتحقيق في العلاقة بين التعرف على أعراض النوبات القلبية، ووقت العلاج، والنتائج السريرية، مستخدمًا البيانات التي جمعها من سجل مرضى احتشاء عضلة القلب في جمهورية كوريا”.

آلام المعدة

أوضح الموقع أن “فريق البحث وضع المشاركين من المرضى في مجموعة التعرف على الأعراض، إذا تمكنوا من تحديد عرض واحد على الأقل، أو مجموعة لم تتعرف على الأعراض، ثم قارن خصائص المريض، ومدة العلاج المنقذ للحياة، والبقاء على قيد الحياة بين المجموعتين”.

أسلوب صحي يساعد على تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون أمراض القلب

أسلوب صحي يساعد على تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون أمراض القلب

اقرأ أيضًا: ما سر ارتباط القلق بمشاكل المعدة؟

وكشف عن أن “من بين الأعراض التي ينبغي الانتباه إليها آلام شديدة في المعدة“، لافتًا إلى أن (27.4%) يعانون ألمًا حادًّا، وعانى 7.5% من المشاركين الدوار، وفقدان الوعي، في حين عانى 1.3% فقط من المشاركين آلامًا في المعدة.

احتشاء عضلة القلب

ذكر الموقع أن “هذا المشروع شمل 11.894 مريض باحتشاء عضلة القلب، منهم 10.623 (90.4%) تعرضوا للأزمة أول مرة و1.136 (9.6%) تعرضوا لأزمات متكررة، وتعرف (52.3%) من المرضى على أعراض الأزمة القلبية، وحدد غالبية المرضى (92.9٪) ألم الصدر كعرض من أعراض احتشاء عضلة القلب، وتعرف (32.1٪) على ضيق في التنفس، والتعرق البارد (31.4٪)”.

اقرأ أيضًا: بـ4 خطوات.. كيف يمكنك الوقاية من خطر السكتات القلبية؟

وأوضح أن “الرجال كانوا أكثر إدراكًا للأعراض من النساء (79.3% من الرجال، مقابل 69.0% من النساء)، وشملت السمات الإضافية المرتبطة بالتعرف على الأعراض صغر السن، ومستوى التعليم العالي والعيش مع الزوج”.

وأضاف أن “الباحثين قارنوا الوقت بالعلاج والنتائج بين المجموعتين، ووجدوا أن (57.4٪) من المرضى الذين حددوا أعراض احتشاء عضلة القلب بشكل صحيح تلقوا العلاج لفتح الشرايين واستعادة تدفق الدم في غضون ساعتين، وبالمقارنة، 47.2% فقط ممن لم يتعرفوا على الأعراض تلقوا العلاج نفسه في الوقت المناسب”.

10 علامات تحذيرية لا تتجاهلها للنوبة القلبية

ربما يعجبك أيضا