احذر منها.. 5 أمراض تصيب طفلك في الشتاء

عمر رأفت
5 أمراض شائعة بين الأطفال فى فصل الشتاء .. تعرف عليها

تعد نزلات البرد والجراثيم والأمراض المعدية الأخرى أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، خاصة عند الأطفال، ولكن على عكس الاعتقاد الشائع، فالطقس البارد ليس المسبب لتلك الأمراض.

وذكر موقع livi البريطاني ما قاله الدكتور استشاري طب الأطفال، تومي سودرجرين، الذي أكد أن قضاء الكثير من الوقت في المنزل هو المسبب للأمراض، بسبب الاتصال بالعائلة والأصدقاء.

أمراض الشتاء الشائعة

قال الموقع البريطاني إن الأطفال معرضون للخطر بنحو خاص، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن عادات النظافة لديهم قد لا تكون مثالية، وربما يختلطون للكثير من الأطفال الآخرين في المدرسة.

ويقدم الدكتور سودرجرين نصائح حول كيفية اكتشاف أمراض الشتاء الأكثر شيوعًا.

نزلات البرد

نزلات البرد

نزلات البرد والسعال والزكام

يصاب الأطفال بما يصل إلى 10 نزلات برد سنويًّا، لذا فمن المحتمل أن يعانوا نزلة برد واحدة على الأقل هذا الشتاء، وفي حين أن ظهور أعراض البرد يستغرق بضعة أيام، إلا أنها عادة ما تكون أسوأ في أول 2-3 أيام، وهذا أيضًا هو الوقت الذي من المرجح أن ينقل فيه الطفل الفيروس، على الرغم من أنه سيكون معديًا لمدة أسبوعين تقريبًا.

نزلات البرد والإنفلونزا

نزلات البرد والإنفلونزا

الإنفلونزا

تكون الإنفلونزا أكثر عدوى عندما تبدأ الأعراض لأول مرة، وتظل معدية لمدة تصل إلى أسبوع، وقال الدكتور سودرجرين: “من الصعب التمييز بين نزلة البرد الشديدة وحالة الإنفلونزا الخفيفة، لكن الإنفلونزا غالبًا ما تبدأ بسعال جاف، يمكن أن يستمر هذا لمدة أسبوعين أو أكثر، وتشمل الأعراض الأخرى الصداع وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالإعياء بشكل عام، والتهاب الحلق وسيلان الأنف، ولتخفيف الأعراض، استخدم نفس وسائل الراحة المستخدمة في نزلات البرد”.

النوفيدز ربما أصيبوا بكورونا دون أن يعلموا

النوفيدز ربما أصيبوا بكورونا دون أن يعلموا

الفيروس المخلوي التنفسي

هو فيروس شائع يصيب الجهاز التنفسي السفلي، ويصاب جميع الأطفال تقريبًا بفيروس RSV قبل أن يبلغوا عامين، وفي معظم الحالات، يسبب الفيروس أعراض نزلة برد خفيفة فقط، وقال الدكتور سودرجرين إنه “من الصعب التمييز بين البالغين والأطفال الأكبر سنًا بين الفيروس المخلوي التنفسي ونزلات البرد الخفيفة”.

5 أمراض شائعة بين الأطفال فى فصل الشتاء .. تعرف عليها

5 أمراض شائعة بين الأطفال فى فصل الشتاء .. تعرف عليها

التهاب القصيبات

هو التهاب أكثر خطورة في أصغر الممرات الهوائية في الرئتين، عند الرضع والأطفال الصغار، حيث لا يزال الجهاز التنفسي السفلي في طور النمو، يمكن أن يؤدي فيروس RSV إلى التهاب القصيبات.

وتشمل أعراض التهاب القصيبات السعال الجاف الخشن، والتنفس السريع أو الصفير، والتهيج، وعدم الرغبة في الرضاعة، والقيء بعد الرضاعة، وتكون الأعراض في أسوأ حالاتها من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

5 أمراض شائعة بين الأطفال فى فصل الشتاء .. تعرف عليها

5 أمراض شائعة بين الأطفال في فصل الشتاء.. تعرف عليها

عدوى الأذن

يمكن أن تكون التهابات الأذن مؤلمة للأطفال، خاصة في الليل، وجميع التهابات الأذن التي تحدث عند الأطفال تقريبًا هي التهابات بكتيرية ثانوية في الأذن الوسطى، التي يمكن أن تتبع عدوى فيروسية مثل البرد أو الإنفلونزا.

عادةً ما يتم تصريف السائل الزائد الذي يتم إنتاجه في الأذن من خلال أنبوب صغير إلى الحلق، ولكن إذا أصبح منتفخًا، يتراكم السائل، وتسبب الالتهابات الفيروسية التهابًا في هذا الأنبوب، وتسهل على البكتيريا الانتقال إلى أعلى.

5 أمراض شائعة بين الأطفال فى فصل الشتاء .. تعرف عليها

5 أمراض شائعة بين الأطفال في فصل الشتاء.. تعرف عليها

التهاب الحلق

البكتيريا العقدية هي بكتيريا تسبب التهاب الحلق وتنتشر على نطاق واسع عند الأطفال، وسيعاني الطفل التهابًا واحمرارًا في الحلق، ومن المحتمل أيضًا أن يعاني الحمى والصداع وتورم الغدد في الرقبة وأسفل الفك.

وقال الدكتور سودرجرين: “إذا ذهبت إلى أي مدرسة واختبرت الأطفال للتأكد من إصابتهم بالبكتيريا العقدية، فإن ما يقرب من 40% منهم سيكونون إيجابيين”، ويؤكد أنه حتى لو كان لديهم التهاب في الحلق، فهذا لا يعني أنك ستعالجهم بالمضادات الحيوية، لأن معظم الالتهابات تشفى من تلقاء نفسها.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا