مخاوف من حرائق مدمرة.. اليونان تسجل أسخن شتاء على الإطلاق

مخاوف من حرائق الغابات في اليونان خلال الصيف المقبل

أمير خالد

كشفت بيانات حللها علماء في اليونان، عن أن هذا الشتاء هو الأكثر سخونة على الإطلاق في اليونان، الأمر الذي يهدد المحاصيل الزراعية ويثير مخاوف بشأن صيف آخر يشهد حرائق غابات مدمرة.

وأفاد المرصد الوطني لأثينا، الذي حلل بيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أن متوسط درجة الحرارة القصوى بلغ 11.3 درجة مئوية من ديسمبر  إلى فبراير الماضي، أي 1.8 درجة فوق متوسط درجات الحرارة القصوى في الشتاء من 1960 إلى 2024، مرتفعا بما يصل 7 إلى 8درجات في بعض أجزاء شمال اليونان، بحسب تقرير نشرته رويترز اليوم الاثنين 4 مارس 2024.

قلق في اليونان

كان هذا الشتاء هو الأدفأ منذ أن بدأ تسجيل درجات الحرارة عام 1936 وتمثل البيانات مصدر قلق لليونان التي تعد واحدة من أكثر الدول تأثرا بالمناخ في أوروبا إذ تسببت حرائق الغابات في مقتل 20 شخصا على الأقل الصيف الماضي.

وفي الخريف، جرفت أمطار غزيرة، حطمت الأرقام القياسية، منازل ومراعي ومحاصيل لتثير مخاوف بخصوص الدفاعات المناخية الهشة في القارة.

وشهدت منتجعات التزلج في البلاد تساقطا للثلوج أقل من المعتاد هذا الشتاء. وقد يمثل الطقس الدافئ أخبارا سلبية للمزارعين أيضا، إذ تستفيد محاصيلهم بما في ذلك الزيتون الشهير في اليونان من فصول الشتاء الباردة وموسم الإزهار في الربيع.

ويقول العلماء إن الشتاء الدافئ في اليونان إلى جانب انخفاض هطول الأمطار وانخفاض الرطوبة قد يعني مزيدا من حرائق الغابات في الصيف.

وتتكرر مثل هذه الحرائق في اليونان لكنها تفاقمت في السنوات الأخيرة بسبب الحرارة الشديدة التي يربطها العلماء بتغير المناخ.

ربما يعجبك أيضا