القمة العالمية للطاقة في أبو ظبي تبحث تخفيف آثار التغير المناخي

«مصدر» تستضيف مباحثات عالمية للحد من تجاوز درجات الحرارة عتبة 1.5 درجة مئوية

مصطفى خلف الله
قمة الطاقة العالمية في أبو ظبي

انطلقت اليوم الثلاثاء 16 إبريل 2024، أعمال القمة العالمية لطاقة المستقبل، الملتقى السنوي الأبرز في مجال الطاقة المستقبلية والاستدامة، التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) لثلاثة أيام.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) فإن انعقاد القمة يأتي في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج العربي أمطارًا غزيرة تؤكد الحاجة الملحة إلى التخفيف من آثار التغير المناخي والحد من تجاوز درجات الحرارة عتبة 1.5 درجة مئوية، من قبل ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف المكون من دولة الإمارات والمضيفين التاليين لمؤتمر الأطراف، أذربيجان والبرازيل.

وأشادت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، خلال الكلمة الافتتاحية للقمة بالتعاون الأخير لإطلاق خارطة الطريق لخفض درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية.

وحذرت من أن الحد من تغير المناخ العالمي إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي سيتطلب “مستويات عالية من التمويل”.

وقالت الشيخة شما: “نُدرك أنه من غير الممكن تحقيق أهداف العمل المناخي بصورة فردية، إذ نثق بقوة الأصوات المتنوعة لتعزيز سبل الحوار وتبادل المعارف لإيجاد حلول إبداعية للتحديات، وتغمرني هذه الروح المشتركة بالفخر بينما أقف معكم اليوم، إذ توفر منتديات مثل القمة العالمية لطاقة المستقبل هذا الأسبوع فرصا بالغة الأهمية للجهات الفاعلة من مختلف القطاعات لتبادل الآراء وتحفيز العمل التعاوني. وتفتخر دولة الإمارات بقدراتها على بناء الجسور في كل مكان.

استطردت: “يسعدني جدًا الإعلان عن ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف، فأنا على ثقة تامة بأن هذا التحالف الجديد سيعزز جهودنا نحو الحد من الانحباس الحراري العالمي تحت عتبة 1.5 درجة مئوية، مع ضرورة التأكيد على الحاجة إلى مستويات غير مسبوقة من التمويل لتحقيق هذه الأهداف”.

وسلطت الشيخة شما الضوء على إمكانيات “التمويل المختلط”، والذي يعرف بكونه مزيجا من التمويل العام الميسر مع رأس المال العام أو الخاص، ويتزايد الاعتراف بهذا النموذج باعتباره آلية رئيسة لتوفير الموارد المالية اللازمة للتصدي لتغير المناخ.

ربما يعجبك أيضا