احذر من ملابسك الرياضية لهذا السبب!

أماني ربيع

رؤية

نيويورك – كشفت دراسة جديدة أن السموم قد تكون أقرب إلينا مما تتصور، وقد تصل إلى حد أن تكون كامنة في ملابسنا الرياضية المفضلة.

وبحسب موقع ” Eat This, Not That.” ، عُثر على مواد كيميائية ضارة في العلامات التجارية الشهيرة ، ومؤخرا تم الإبلاغ عن نتائج الاختبارات المروعة من قبل مدونة الصحة Mamavation، بالتعاون  مع أخبار الصحة البيئية.

واكتشفت آثار مواد بولي فلورو ألكيل، المعروفة أيضا باسم PFAS (المواد الكيميائية التي تدوم طويلا، وتستغرق وقتا طويلا للتحلل، وتستخدم في العديد من الأشياء اليومية)، في بعض الملابس الرياضية الشائعة.

للتوضيح، يتم اكتشاف PFAS في الأوساخ والمياه والهواء وحتى الأسماك في جميع أنحاء الولايات المتحدة والعالم بأسره، ويمكن العثور عليها على شاشات الهواتف المحمولة، وخيوط الجيتار، والمقالي غير اللاصقة، وحتى أغلفة الطعام.

تقول وكالة حماية البيئة الأمريكية إن الدراسات تشير إلى أن التعرض لمستوى معين من الـ PFAS معين يمكن أن يضر بصحتك.

في هذه الدراسة الاستهلاكية، تم فحص وجود الفلور العضوي – وهو مؤشر PFAS – على مجموعة من ملابس التمرين.

اكتشفت الدراسة أن 25% من الملابس التي تم فحصها تحتوي على كميات ملحوظة من الفلور العضوي عليها.

وأسوأ جزء، أن هذه ليست الدراسة الوحيدة التي اكتشفت هذه المواد الكيميائية الضارة على العناصر التي نستخدمها يوميا، حيث كشفت دراسة أجرتها Toxic-Free Futureمادة PFAS السامة على 72% من العناصر التي قاموا باختبارها، ومن بينها وسادات مرتبة وألحفة وسترات مطر وسراويل المشي لمسافات طويلة.

وتشير نتائج الدراسات إلى أننا قد نعرض أنفسنا لـ PFAS السامة على أساس منتظم دون حتى معرفة ذلك.

ومن الأعراض الجانبية للتعرض لهذه المواد الكيميائية: ضعف الجهاز المناعي، والضرر الإنجابي، والسرطان، وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة جدا.

ربما يعجبك أيضا