ارتفاع الوظائف بقطاع الطاقة المتجددة في 2021

لمياء أمين

ارتفعت وظائف الطاقة المتجددة عالميًّا في عام 2021 إلى 12.7 مليون وظيفة في اتجاه من المتوقع استمراره، رغم المخاوف من حدوث انخفاض حاد في وظائف قطاع الوقود الأحفوري في جميع أنحاء العالم، في ظل الانتقال إلى الطاقة المتجددة، وفقًا لما أوردته “سي إن بي سي عربية” اليوم الثلاثاء 3 يناير 2023.

ونما عدد الوظائف في مجال الطاقة المتجددة بنحو 700 ألف على مستوى العالم بين عامي 2020 و2021، وفقًا للتقرير السنوي للطاقة المتجددة والوظائف لعام 2022 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA ومنظمة العمل الدولية.

وتوفر الطاقة الشمسية حاليًا أكبر عدد من وظائف الطاقة المتجددة بنحو 4.3 مليون وظيفة، أي نحو ثلث إجمالي الوظائف.

وتأتي غالبية وظائف الطاقة الخضراء من الصين بنسبة تبلغ 42%، وتمثل في كل من الاتحاد الأوروبي والبرازيل 10% من وظائف الطاقة المتجددة في العالم، وفي كل من الولايات المتحدة والهند نحو 7%.

وقال المدير العام لـ IRENA ، فرانشيسكو لا كاميرا: “في مواجهة العديد من التحديات، تظل وظائف الطاقة المتجددة مرنة، وقد ثبت أنها محرك موثوق به لخلق فرص العمل. نصيحتي للحكومات في جميع أنحاء العالم هي اتباع السياسات الصناعية التي تشجع على التوسع في وظائف الطاقة المتجددة”.

وتعد أكبر نسبة من وظائف الطاقة المتجددة، بعد الطاقة الشمسية، هي الطاقة المائية بـ2.4 مليون وظيفة، والوقود الحيوي بـ2.4 مليون، وطاقة الرياح بـ1.3 مليون.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الوظائف في مصادر الطاقة المتجددة إلى 38.2 مليون بحلول عام 2030، بناءً على معدل النمو الحالي، وارتفع عدد الوظائف بالفعل بقدر كبير من 7.3 مليون في عام 2012.

ويساعد النمو في وظائف الطاقة المتجددة على تعويض الخسائر الهائلة في وظائف النفط والغاز، في جميع أنحاء العالم.

ربما يعجبك أيضا