اليورو يرتفع إلى أعلى مستوى له في أسبوعين

منه عبد الرازق
اليورو

استمر سعر اليورو في تجاوز معدل التكافؤ مع العملة الأمريكية، ليصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار، اليوم الجمعة 9 سبتمبر 2022، بعد رفع سعر الفائدة والتصريحات المتشددة من البنك المركزي الأوروبي، في حين ساعد ضعف الدولار الأسهم العالمية على الارتفاع إلى أعلى مستوى لها في أسبوع واحد.

وفقًا لرويترز، من المتوقع أن يرتفع اليورو بنحو 1.5% خلال الأسبوع بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس قياسية أمس الخميس وأشار إلى مزيد من الزيادات لمحاربة التضخم، حتى مع توجه اقتصاد المنطقة على الأرجح إلى ركود شتوي.

قفز اليورو 1% إلى 1.0102 دولار مع قفز عائد السندات الألمانية لأجل عامين 9 نقاط أساس إلى 1.417%، مسجلًا أعلى مستوياته منذ 2011 لليوم الثاني.

وقال محللو كومرتس بنك في مذكرة: “من الممكن تمامًا اتخاذ خطوة أخرى لسعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع أكتوبر الخاص بالبنك المركزي الأوروبي، ومن المرجح أن يرتفع التضخم أكثر في الوقت الحالي”.

في حين تعثر الدولار 0.95% مقابل سلة العملات الرئيسة. قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول أمس الخميس إن البنك “ملتزم بشدة” بالسيطرة على التضخم، لكنه يأمل في أن يتمكن من القيام بذلك دون “التكاليف الاجتماعية المرتفعة للغاية” التي ينطوي عليها معارك التضخم السابقة.

وقال الرئيس العالمي لإدارة المحافظ للحلول متعددة الأصول في Allspring ماتياس شيبر: “لقد رأينا مزيدًا من السياسات المتشددة من البنوك المركزية ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن على مستوى العالم – بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي”.

ربما يعجبك أيضا