ارتفاع ثقة المستهلكين الأمريكيين لأعلى مستوى منذ 2021

معنويات المستهلكين الأمريكيين عند أعلى مستوى منذ 2021

محمود عبدالله

ارتفعت معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في أوائل شهر يناير إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2021، متجاوزة التوقعات بكثير، مع تراجع توقعات التضخم على المدى القصير إلى أدنى مستوى في 3 سنوات.

وارتفع مؤشر ثقة المستهلك بجامعة ميشيجان 9.1 نقطة إلى 78.8، وهو أكبر تقدم شهري منذ عام 2005، وفق ما أوردته صحيفة “الخليج” الإماراتية، اليوم الجمعة 19 يناير 2024.

ارتفاع الأسعار

تجاوزت القراءة الأولية لشهر يناير جميع التقديرات في استطلاع “بلومبرج” للاقتصاديين، ويتوقع المستهلكون أن ترتفع الأسعار بمعدل سنوي قدره 2.9% خلال العام المقبل، بانخفاض عن 3.1% المتوقعة في الشهر السابق.

وأظهرت بيانات اليوم أنهم يتوقعون ارتفاع التكاليف بنسبة 2.8% على مدى السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، وهو أدنى مستوى خلال أربعة أشهر. وقالت مديرة المسح جوان هسو، إنه أظهر المستهلكون وجهات نظر أقوى بشأن جوانب متعددة من الاقتصاد، مما يشير إلى ثقة أكبر في حدوث هبوط سلس.

 أسعار الفائدة

أضافت “هسو” أن التحسن في توقعات التضخم كان مدعومًا بتصورات تخفيف ضغوط الأسعار في ظروف شراء كل من السلع المعمرة والمركبات، موضحة أن المستهلكين يتوقعون بشكل متزايد أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام.

وأظهر الاستطلاع أن ارتفاع التفاؤل كان واسع النطاق، مع تحسن على مستوى العمر والدخل والانتماء السياسي، كما يتوقع أكثر من نصف الأسر أن ينمو دخلها بنفس سرعة نمو التضخم على الأقل، وهي أعلى حصة منذ منتصف عام 2021.

ربما يعجبك أيضا