ارتفاع معظم أسواق الخليج بفضل رهانات خفض الفائدة

شيماء عزيز

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، بسبب التفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في بداية العام الجديد، لكن التوترات الجيوسياسية حدت من المكاسب.

ومما عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة، صدور بيانات أمريكية يوم الجمعة أظهرت أن التضخم أصبح الآن عند هدف البنك المركزي البالغ 2% أو أقل منه بفضل بعض الإجراءات الرئيسة، وفق ما نقله موقع “العربية”.

تفاصيل جلسة أسهم الخليج

عادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي الست في سياستها النقدية بقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي، لأن معظم عملات المنطقة مرتبطة بالدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.1% مدعومًا بقفزة 6.3% في سهم اتحاد عذيب للاتصالات.

وصعد مؤشر دبي 0.2% مع ارتفاع سهم إعمار العقارية 1.3%، وسجلت بورصة دبي تطورات سعرية محدودة، واستمرت في التذبذب خلال الأيام القليلة الماضية.

وارتفع المؤشر القطري 0.6% ليواصل الصعود للجلسة التاسعة بقيادة سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، الذي ارتفع 1.5%، فيما صعد مؤشر أبوظبي 0.1%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.5% مع صعود أغلب الأسهم المدرجة عليه، وتشمل سهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني) التي تحتكر صناعة التبغ، والذي ارتفع 3.7%.

ربما يعجبك أيضا