استئناف مشاريع توسعة مطار «آل مكتوم»

دبي تعتزم توسعة مطار «آل مكتوم» لرفع الطاقة الاستيعابية

محمود عبدالله

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “مطارات دبي” بول جريفيث، عن استئناف مشروعات توسعة مطار “آل مكتوم” ورفع طاقته الاستيعابية، وفق اقتصاد الشرق اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023.

ويأتي ذلك مع اقتراب نفاد سعة مطار دبي الرئيسي، وخطط شركات طيران مثل “فلاي دبي” إلى إطلاق رحلاتها من المطار الذي يقع في جنوب الإمارة بحلول عام 2025.

سعة مطار آل مكتوم

أشار “جريفيث” إلى أن سعة مطار آل مكتوم الحالية تتراوح بين 20 و30 مليون مسافر، وأن مشروعات رفع طاقته الاستيعابية ستمكن من استيعاب رحلات شركات الطيران التي ترغب في تقديم خدماتها من هناك، كما أنه سيُعد اختيارًا أسهل لقاطني المناطق في جنوب دبي بدلاً من مطار دبي.

تصريحات “جريفث” عن “فلاي دبي”، يأتي بعدما وقعت الشركة في نوفمبر الماضي صفقة لشراء 30 طائرة “بوينج 787 دريملاينر” ذات البدن العريض بقيمة 11 مليار دولار، وذلك في تحوّل واضح عن استراتيجيتها المعتمدة في اختيار الطائرات، خصوصًا أن أسطولها مكوّن حاليًا من طائرات “بوينغ 737” متوسطة الحجم.

وجاء اختيار هذه الطائرة ذات البدن العريض بهدف “فتح مسارات جديدة أطول مدى، وزيادة الطاقة الاستيعابية عبر شبكة الشركة”، وفقًا لما قاله ستان ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لـ”بوينج” للطائرات التجارية في تصريحات سابقة.

توسعة مطار دبي

عن خطط توسعة مطار دبي مع ازدياد حركة السفر، قال “جريفيث” إنه لا يوجد مجال واسع في المطار لإنشاء صالات جديدة، موضحًا أن الشركة تستثمر في التكنولوجيا لخفض مدة انتظار المسافرين إلى النصف، وبالتالي استيعاب أعداد إضافية من المسافرين والرحلات بدون الحاجة إلى إنشاء صالات جديدة.

وتابع أنه رغم ذلك، فإن هناك بعض الأعمال لإعادة ترتيب الصالات المتاحة لتستوعب المزيد من الرحلات، كما توقّع أن يستنفد مطار دبي طاقته الاستيعابية بحلول عام 2035.

لفت “جريفيث” إلى أن حركة السفر في دبي تعافت تمامًا من جائحة كورونا، وهو ما يعطي توقعًا بتجاوز عدد المسافرين عبر مطار دبي عتبة 90 مليونًا العام القادم، ما يعد رقمًا قياسيًا جديدًا.

ربما يعجبك أيضا